أين توجد نيويورك

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٢ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٥
أين توجد نيويورك

نيويورك

أين تقع نيويورك

مدينة نيويورك هي أكبر المدن الأمريكية من حيث عدد السكان، تقع على السواحل الشرقية منها عند مصب نهر هدسون، وتعد نيويورك أكبر المدن الصناعية الأمريكية، وقد كانت هذه المدينة مركزاً صغيراً للمهاجرين الأوائل واستقبلت أعداداً كبيرةً من المهاجرين خاصةً الهولنديين، وتوسعت المدينة بشكلٍ كبيرٍ جداً حتى أصبحت مركزاً للتجارة العالمية، والمنظمات المالية الضخمة ومن أكبر الأسواق المصرفية والبورصات العالمية، وشركات الشحن العالمية العملاقة وأهم مركز للثقافة العالمية.


محافظات ولاية نيويورك

تتألف ولاية نيويورك من خمس محافظات هي: محافظة منهاتن، ومحافظة برونكس، ومحافظة كوينز، ومحافظة بروكلين، وجزيرة ستاتن.

  • محافظة منهاتن: هي أقدم محافظات الولاية وأصغرها مساحةً، ويبلغ عدد سكانها حوالي المليون ونصف نسمة، كما يوجد بها أشهر الجامعات والمدارس، وأكبر المؤسسات المالية العالمية، ويقع في المدينة البرجان اللذان يعتبران من أعلى البنايات في العالم.
  • محافظة بروكلين: تبلغ مساحة المحافظة حوالي 288كم مربع، بتعداد سكاني يقارب المليونين وربع المليون، ويوجد بالمدينة وضواحيها أغلب الصناعات، خاصةً الصناعات الثقيلة وهي ميناء ومركز صناعي.
  • محافظة برونكس: مساحتها حوالي 143كم مربع يعيش فيها حوالي مليون ونصف نسمة، وهي مدينة سكنية.
  • محافظة كوينز: هي أكبر المحافظات من حيث المساحة إذ تبلغ مساحتها حوالي 326كم مربع، وعدد سكانها حوالي المليونين نسمة، في هذه المحافظة مطاري لاكوارديا وكندي الدولي.
  • جزيرة ستاتن: تعد هذه المحافظة من أقل لمحافظات تطوراً، ومساحتها حوالي 168كم مربع وعدد سكانها لا يتجاوز 350000 ألف نسمة.


لمحه تاريخية

السكان الأصليون لقارة أمريكا الشمالية هم الهنود الحمر، وكانوا هم أول استقرارٍ بشري في المنطقة؛ إذ كانوا يعيشون على ضفاف نهر هدسون موزعين في قرى صغيرةٍ متناثرةٍ هنا وهناك، وقد عمل الهنود الحمر بالزراعة بصورتها البدائية وبالصيد، وفي عام 1609 وصل منهاتن وهو رجل بريطاني يعمل لحساب هولندا، فأنشأ أول مستعمرةٍ هولندية عام 1625 وسميت نيو انستر دام.


وخلال الأعوام 1652 و 1674 كان التنافس الاستعماري على أشده فكل دولة تحاول السيطرة على الأراضي المكتشفة فحصلت ثلاث مواجهات ما بين بريطانيا العظمى وهولندا انتهت بسيطرة بريطانيا على نيويورك، وأصبحت نيويورك مستعمرةً بريطانيةً تابعةً للحكم البريطاني.


بقيت نيويورك مستعمرةً بريطانيةً حتى عام 1775 حيث بدأت الثورة الأمريكية مطالبة بالاستقلال عن بريطانيا وفرنسا وغيرها من البلدان الأوروبية الأخرى التي أنشأت مستعمرات لها على الأرض الأمريكية؛ أي إن المهاجرين الأوروبيين إلى أمريكا يطالبون بالانفصال عن بلدانهم، فدخلت الجيوش الأمريكية نيويورك بقيادة جورج واشنطن وأنهت عقوداً من تبعية نيويورك لبريطانيا، وأصبحت نيويورك عاصمةً مؤقتةً لأمريكا، ونصب جورج واشنطن كأول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية عام 1789، وكان لنيويورك دور كبير في انتصار الثورة الأمريكية في بقية المناطق، وبدأت النهضة في نيويورك وتوفرت فرص العمل؛ فاستقبلت موجات من الهجرة الكبيرة من كل من ألمانيا وإيرلندا ومن أقطار جنوب وشرق أوروبا.

321 مشاهدة