أين ولد عثمان بن عفان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٥ ، ١٢ أكتوبر ٢٠١٥
أين ولد عثمان بن عفان

عثمان بن عثمان

عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب هو ثالث الخلفاء الراشدين، ومن العشرة المبشّرين بالجنة ، ولد رضي الله عنه عام 577م في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية بعد مولد نبيّنا الكريم بست سنوات. لقّب رضي الله عنه بذي النورين، والمراد بالنورين ابنتي النبي محمد صلى الله عليه وسلّم رقية حيث توفيت بعد غزوة بدر، وأُم كلثوم رضي الله عنهما.


إسلام عثمان وصفاته

أسلم رضي الله عنه وهو في سن الرابعة والثلاثين من عمره على يد أبي بكر ألصدّيق رضي الله عنه، كان عثمان من أسرة كريمة، يشهد لها الجميع بالكرم وحسن المعاملة، يحترمها كلّ من يعرفها.


أكثر ما كان يتميز به رضي الله عنه الحياء، فما كان يُعرَف أحد أشد حياء منه؛ حيث كان النبي الكريم يستحي منه، فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم "ألا استحي من رجل تستحي منه الملائكة " فقد كان ليّن المعشر، وطيب المعاملة، وكريم النفس قبل الإسلام وبعده.


اختاره النبيّ الكريم ليفاوض عنه زعماء قريش عندما منعته قريش من دخول مكة المكرمه ويخبرهم أنّه لم يأت للحرب وإنما جاء زائراً للكعبة، وكان بذلك مخاطرةً بحياته فلبّى رضي الله عنه الأمر، وقابل أبو سفيان وباقي زعماء مكة، وأخبرهم برسالة النبي، وعندما أنهى كلامه قال له المجتمعون إذا شئت أن تطوف بالبيت فطف، فرد عليهم قائلاً ما كنت لأفعل حتى يطوف به رسول الله صلّى الله عليه وسلم.


اتّصف رضي الله عنه بالكرم، فقد أصاب المسلمين القحط في إحدى السنوات وكانوا عاجزين عن تجهيز الجيش، فقام عثمان بهذه المهمة نيابة عن باقي المسلمين فجهز جيش العسرة. من مآثرعثمان الوقف؛ إذ أوقف بئر ماء اشتراه من يهودي وما زال وقفه موجود حتّى الآن.


مبايعة عثمان بالخلافة

بعد اغتيال الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب على يد أبي لؤلؤة المجوسي طلب المسلمين من عمر تسمية شخص ليخلفه، وبعد أن تردّد كثيراً ذكر علي بن أبي طالب، وعثمان بن عفان، وعبد الله بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، والزبير بن العوام، وطلحة بن عبيد الله، وطلب إليهم أن يجتمعوا ويختاروا خليفة للمسلمين ، وانتهى الأمر إلى اختيار عثمان بن عفان خليفة للمسلمين.


أهم اعمال عثمان بن عفان

  • جمع المسلمين في قراءة القرآن على حرف قريش.
  • تأسيس أول أسطول بحري لحماية سواحل المسلمين من الأعداء.
  • فتح بلاد المغرب العربي .
  • فتح بلاد فارس.