لماذا لقب عثمان بن عفان بذي النورين

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤١ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٩
لماذا لقب عثمان بن عفان بذي النورين

سبب لقب عثمان بذي النورين

تعددت أقوال المؤرخين وأصحاب السير في سبب تسمية عثمان بن عفان -رضي الله عنه- بذي النورين؛ فقيل لأنّه تزوّج ابنتي النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- رقية وأم كلثوم، وقيل إنّه ينادى بذلك اللقب في الملأ الأعلى، وروي إنّه سُمّي بذلك لأنّ برقتين تبرقان له في الجنة حينما ينتقل من منزلٍ إلى منزلٍ، وذكر الإمام أبو الحسن القزويني روايتان في سبب تسمية عثمان بذي النورين؛ أحدهما لأنّه كان كريماً في الجاهلية وكريماً في الإسلام، وفي روايةٍ أخرى بسبب اجتهاده في العبادة؛ حيث كان يختم القرآن في وتره، فعُرِف بذي النورين؛ لنور قيامه بالليل ونور قراءة القرآن الكريم.[١]


فضائل عثمان بن عفان

كان لعثمان بن عفان -رضي الله عنه- كثيراً من الفضائل، يُذكر أنّه:[٢]

  • أحد السابقين إلى الإسلام.
  • أحد العشرة المبشرين بالجنة.
  • رضا النبي -عليه الصلاة والسلام- عنه قبل وفاته.
  • شديد الحياء، وعظيم السخاء والبذل والإنفاق في سبيل الله تعالى؛ فقد أنفق ماله في تجهيز جيش العسرة، كما اشترى بئر معونة وجعله وقفاً للمسلمين في المدينة.
  • حكم الأمة الإسلامية اثنتا عشر سنةً، فاتسعت خلالها رقعة الدولة الإسلامية، وفُتحت كثيرٌ من البلدان.
  • جمع القرآن الكريم على حرفٍ واحدٍ.


استشهاد عثمان بن عفان

استشهد عثمان بن عفان -رضي الله عنه- مظلوماً على يد جماعةٍ من البغاة أرادوا إيقاع الفتنة في أمة محمدٍ عليه الصلاة والسلام، إلّا أنّه لم يثبت من قتله، والثابت أنّهم حاصروه في بيته، وكان ذلك يوم الجمعة، اليوم الثاني عشر من ذي الحجّة، من سنة خمسٍ وثلاثين للهجرة، وكان عمره آنذاك اثنتين وثمانون سنةً، ودُفن -رضي الله عنه- في مقبرة البقيع.[٣]


المراجع

  1. علي سعد علي حجازي، عبر الاشجان من سيرة أمير المؤمنين عثمان بن عفان، بيروت : دار الكتب العلمية ، صفحة 359،360. بتصرّف.
  2. الشيخ محمد أبو عجيلة أحمد عبد الله (2009-4-24)، "ذي النورين (عثمان بن عفان)"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-26. بتصرّف.
  3. موسى بن راشد العازمي (2018-4-20)، "سيرة أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه (من مولده رضي الله عنه إلى وفاته)"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-26. بتصرّف.