أين يتم هضم الفيتامينات

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢١ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٥
أين يتم هضم الفيتامينات

الفيتامينات

من المركّبات العضوية المهمّة والضرورية لنمو الجسم والمحافظة على صحته، لا يستطيع الجسم إنتاجها إلّا أنّه يحتاجها بكميات معينة، وتدخل إلى الجسم عن طريق تناولها من مصادرها الطبيعية من الغذاء، أو عن طريق تناولها على شكل مكمّلات غذائية.


هضم الفيتامينات في الجسم

بعد هضم الطعام المحتوي على الفيتامينات في المعدة وتحوّله إلى عصارة، تتوجّه مركبات الفيتامينات المختلفة الذائبة في العصارة نحو الأمعاء الدقيقة، التي تقوم بامتصاص الفيتامينات وتوصيلها إلى الدم لنقلها إلى مناطق الجسم المختلفة، من خلال عمليتين رئيسيتين تحدثان في الغشاء المخاطي للأمعاء الموصول بملايين من الشعيرات الدموية الدقيقة، وهما النقل النشط والانتشار النسبي.


يحتوي الغشاء المخاطي للأمعاء الدقيقة على أعداد كبيرة من الحوامل البروتينية والقنوات البروتينية والتي تتسبب بحدوث حركة عشوائية مستمرة للجزيئات المختلفة الموجودة في عصارة الطعام، ومن بينها الفيتامينات، ويطلق على هذه الحركة اسم عملية الانتشار النسبي، ثمّ تبدأ عملية النقل النشط (الامتصاص) للفيتامينات من الأمعاء الدقيقة عبر الغشاء المخاطي وإلى شعيرات الدم الدقيقة، من خلال ارتباط الفيتامينات البسيطة التركيب بالحوامل البروتينية ومساعدتها في العبور نحو الشعيرات الدموية، أمّا المركبات المعقدة من الفيتامينات فيتمّهضمها وامتصاصها في الأمعاء الغليظة.


تخزين الفيتامينات في الجسم

  • الفيتامينات الذائبة في الماء: الفائض عن حاجة الجسم من هذه الفيتامينات ينقل إلى الجهاز الإخراجي، ليطرح خارج الجسم مع البول، ومنها فيتامين ب، ج.
  • الفيتامينات الذائبة في الدهون: الفائض عن حاجة الجسم من هذه الفيتامينات يتم تخزينه في كل من الكبد والخلايا الدهنية في الجسم، ومنها فيتامين أ، د، هـ، ك.


فوائد الفيتامينات للجسم

ترتبط الفيتامينات بعملها بشكل كبير مع عمل أنزيمات الجسم المختلفة، وتلقب بالإنزيمات البديلة، حيث يعمل فيتامين د على تنظيم استقلاب المعادن، أمّا فيتامين أ فينظم نمو خلايا الجسم ويساعد على تميزها في التركيب والشكل عن بعضها البعض، أمّا كل من فيتامين (هـ، ج) فيتمثل عملها كمضادات لعوامل الأكسدة، بالإضافة إلى أهمية الفيتامينات المختلفة للجسم كالمحافظة على انتظام عمليات الأيض وعمل الدماغ، حفظ الاتزان النفسي، تقوية الأسنان، كما تدخل في تكوين العظام، وتساعد في نمو الجلد والشعر ومنع جفافهما.


مصادر الفيتامينات

تعتبر الخضروات والفواكه الطازجة والمجففة المصدر الرئيسي للفيتامينات بأنواعها المختلفة، والمصدر الغذائي الوحيد الغني بالفيتامينات، إلّا أنّها تتوفر في الطازجة منها بنسب أكبر، إلّا أنّنا قد نحصل عليها بكميات بسيطة من لحوم الحيوانات التي تتغذّى على الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات، لكنّها غير كافية كمصدر وحيد للفيتامينات اللازمة للجسم.