أين يصب نهر الفولغا

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٥ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٥
أين يصب نهر الفولغا

نهر الفولغا

يتدفق على سطح الكرة الأرضية في مختلف بقاع الأرض الكثير من الأنهار المتفاوتة في الحجم والطول والتدفق والجريان والغزارة والروافد، ومن بين الأنهار التي سنتحدث عنها هو نهر فولغا في القارة الأوروبية، حيث يقع هذا النهر في الجزء الغربي لدولة كبيرة هي روسيا، فروسيا هي دولة كبيرة تمتد على قارتي آسيا وأوروبا، ويعتبر نهر فولغا أطول أنهار القارة الأوروبية، فالنهر طويل وروافده كثيرة.


منبع نهر الفولغا

ينبع نهر فولغا أو نهر المشرق كما يسميه السكان الأوائل للنهر من تلال فالداي في شمال غرب موسكو، وجنوب شرق سانت بطرسبورغ، من ارتفاع 225 متر فوق سطح البحر، ويصل طول النهر حوالي ثلاثة آلاف وسبعمائة كيلو متر، فالنهر مهم جداً في روسيا حيث نصف سكان روسيا تقريبًا حول النهر لأنه يمرّ عبر عشرين مدينة روسية.


مصب نهر الفولغا

بعد تدفق النهر وجريانه في الكثير من المدن الروسية واتصاله مع مائتي رافد مائي، لا بدّ أن ينتهي النهر من الجريان ويصل إلى نقطة انتهاء، فيصب نهر فولغا وينتهي جريانه في بحر قزوين أو بحر كاسبيان.


حركة نهر فولغا وروافده

يتدفق النهر في مسافة كبيرة جداً خلقت منه نهراً يتمتع بأهمية تجارية ونقل ملاحي في روسيا، فالنهر يجري من فالدي هيلز غرب روسيا إلى الشرق من جبال الأورال، ويمرّ النهر بالعاصمة الروسية موسكو ومن ثم في الشرق مدينة كازان وساراتوف ، وسامارا من الجهة الشرقية لجنوب قازان، ويتجه إلى الجنوب في مدينة فولغوغراد وستالينغراد، وأخيراً يصب في بحر قزوين.

ومن أهمّ روافد نهر فولجا رافد أوكا الذي تقع عليه موسكو ومدينة ريازان وبينزا، ومدينة قازان وأوفا على رافد كاما، فيمكن القول نهر فولغا يحكمه رافدان مهمّان وهما أوكا وكاما، فكاما يصب في بحر قزوين وأما أوكا يصب في بحر آزوف في أوكرانيا.


أهمية نهر الفولغا

  • يستخدم نهر فولغا لأغراض تجارية وزراعية واقتصادية وفي نقل الرّكاب، فهو يمر في عشرين مدينة روسية، ولا بدّ من الاستفادة منه في التنقل والترحال، ويستخدم في نقل البضائع؛ مثل النفط والغاز ومواد البناء والأخشاب عن طريق السفن والبواخر التي تتحرك بين موانئه في بعض المدن الرئيسية.
  • تعد ضفاف النهر من الأراضي الخصبة لروسيا فالضفاف خصبة صالحة لزراعة القمح الروسي، وتستخدم مياه النهر لأغراض الري من خلال إقامة السدود الضخمة وخزانات المياه.
  • تستغل روسيا مياه النهر في إنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية من خلال ثماني محطات توليد للكهرباء.