أين يقام مهرجان جدة التاريخي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ١٨ أكتوبر ٢٠١٥
أين يقام مهرجان جدة التاريخي

الوطن العربي إجمالاً بقعة غنية بالتراث، والأصالة، والجمال، ولهذا فإنّ حكومات هذه الدول تستغلّ هذه الميزة التي تتوفر عند الدول العربية وبنسبة مرتفعة لتقيم مهرجانات جميلة تجذب الناس إليها.


مدينة جدة

محافظة جدة هي واحدة من المحافظات السعودية التي تتبع إلى منطقة مكة المكرمة، إلى الغرب من المملكة العربية السعودية، حيث تطل هذه المدينة على ساحل البحر الأحمر. تبعد جدة عن العاصمة السعودية مدينة الرياض قرابة التسعمئة وخمسين كيلو متراً تقريباً، أما عن مكة المكرمة فتبعد ما يقارب الثمانين كيلو متراً تقريباً، في حين تبعد عن مدينة رسول الله المنورة حوالي أربعمئة وعشرين كيلو متر تقريباً.


تعتبر مدينة جدّة السعودية العاصمة الاقتصادية للبلاد، كما تعتبر العاصمة السياحيّة فيها أيضاً، فهي وجهة السيّاح الأولى سواءً السياح من داخل المملكة أو السياح من خارجها. هذا وتعتبر مدينة جدة المدينة الأولى من حيث مشاريع الأبراج، ومشاريع ناطحات السحاب. يُقدّر عدد السكان في مدينة جدة بحوالي ثلاثة ملايين ونصف المليون نسمة تقريباً.


في جدة العديد من المعالم التاريخية والمناطق المميزة منها سور المدينة والبوابات التاريخية، وهذا السور بني من قبل حسين الكردي أحد الأمراء المماليك، أما مدينة جدة القديمة أو التاريخية فتقسم داخل السور إلى العديد من الأحياء، وقد أطلق المواطنون القدامى في المدينة اسم الحارة على كل حي من الأحياء، ومن هذه الحارات: حارة المظلوم، وحارة الشام، وحارة البحر، وحارة اليمن، بالإضافة إلى الكرنتينا، والرويس، والبلد، هذا عدا عن بعض المواقع والمعالم الأثرية. ومن هذه القيمة العالية لهذه المدينة دأبت الحكومة على إقامة ما يعرف بمهرجان جدة التاريخي.


مهرجان جدة التاريخي

يعتبر مهرجان جدة التاريخي المهرجان الأوّل من نوعه الذي يقام في مدينة جدة السعودية؛ حيث يتوافد زوار المهرجان من داخل مدينة جدة ومن خارجها من أجل استحضار حقب تاريخية مضت وبقيت معالمها حاضرة إلى اليوم. أطلق المهرجان للمرّة الأولى في عام ألفين وأربعة عشر، وتحديداً في السادس عشر من شهر يناير.


يهدف مهرجان جدة التاريخي إلى التعزيز من مكانة السعودية التاريخية، والأدبية، والثقافية، وإظهار هذا الإرث لكافّة مناطق العالم، بالإضافة إلى المحافظة على مختلف المرتكزات الحضارية المختلفة. كما ويهدف المهرجان إلى ربط الماضي بالحاضر، وتعريف الجماهير سواء من داخل السعودية أم من خارجها على التاريخ، والتراث، والثقافة، وإطلاعهم على الماضي بشكل أكبر وأوسع، وأخيراً ربط الجيل الجديد بهذا التاريخ العريق، والإرث الكبير والضخم لهذه المدينة للسعودية بشكل عام. هذا وتُقام في المهرجان العديد من الفعاليات المختلفة، والعروض المميزة، والملتقيات الرائعة التي تُسهم بشكل كبير في تحقيق الأهداف السابقة.