أين يقع أكبر برج ساعه في العالم

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٠ ، ٢٠ ديسمبر ٢٠١٨
أين يقع أكبر برج ساعه في العالم

برج ساعة مكة

يُعدُّ برج ساعة مكة الملكي أكبر برج ساعة في العالم، ويقع وسط مكة المكرمة، ويتواجد أمام أكبر مسجد في العالم، وهو المسجد الحرام، ويُشار أنَّ برج ساعة مكة هو ثالث أطول مبنى في العالم، حيث يصل ارتفاعه إلى 601 متر،[١] كما يعدّ من ضمن مجموعة من ناطحات السحاب المجاورة للمسجد الحرام بالمملكة العربية السعودية.[٢]


ساعة برج مكة

يتميّز برج ساعة مكة بالساعة الضخمة التي تتواجد على جوانب البرج الأربعة، وتُضيء هذه الساعات في الليل بمليون صمام ثنائي باعث للضوء (LEDs)، ويوجد على جانبيه الشمالي والجنوبي عبارة (الله أكبر)، بينما تزين الوجهات الشرقية والغربية من البرج بالآيات القرآنية الكريمة،[١] وتبلغ أبعاد هذه الساعة 43 متراً، وهي بذلك أكثر حجماً من ساعة بيج بن اللندنية بحوالي خمسة أضعاف.[٢]


معلومات عامة حول برج ساعة مكة

يوجد العديد من المعلومات حول برج ساعة مكة، ومنها ما يلي:[٢]

  • يُطلق على برج ساعة مكة اسم أبراج البيت.
  • يقع البرج على مساحة قدرها 1.5 مليون متر مربع، وهو بذلك يتعادل مع مساحة مبنى مطار دبي رقم (3)، وهو أكبر مبنى في العالم من حيث المساحة.
  • تمَّ الانتهاء من بنائه عام 2012م؛ حيث قامت المجموعة السعودية بن لادن بتصميمه وبنائه، هذا بالإضافة إلى تعاون عدد من الشركات السعودية والدولية في البناء.
  • بلغت تكلفة بناء البرج إلى 3 مليارات دولار.
  • تحتوي أبراج البيت على سبع ناطحات سحاب.[٣]
  • تتمثل فائدة الساعة الكبيرة في البرج في تحديد الوقت، كما وتُعد بمثابة معالم وطنية للبلاد.[٣]
  • يُشار أنَّ هذا البرج بُني كمبادرة حكومية لتحديث المدينة، وتلبية حاجات حجاج بيت الله الحرام.[٤]
  • يُذكر أنَّ المهندس المعماري الألماني محمود بودو راش هو الذي صمم وجه ساعة البرج.[٤]
  • يتكون المجمع الكبير للبرج من شقق سكنية، وغرف فندقية، ومركز لعقد المؤتمرات، وغرفة كبيرة للصلاة، ومركز تسوق من خمسة طوابق، ومتحف، ومركز لمراقبة القمر.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب "What are the top 10 tallest skyscrapers in the world?", www.mapsofworld.com,6-10-2018، Retrieved 20-12-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت The Editors of Encyclopaedia Britannica, "Abrāj al-Bayt"، www.britannica.com, Retrieved 20-12-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Geoffrey Migiro (10-4-2018), "The Largest Clocks In The World"، www.worldatlas.com, Retrieved 20-12-2018. Edited.
  4. ^ أ ب ت Uniqua Hardy (30-9-2016), "10 Tallest Skyscrapers In The World"، www.theculturetrip.com, Retrieved 20-12-2018. Edited.