أين يقع جبل توبقال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٥ ، ٧ أكتوبر ٢٠١٥
أين يقع جبل توبقال

جبل توبقال

جبل طوبقال هو أحد القمم الجبليّة الواقعة على جبال أطلس في المملكة المغربية، ويعد جبل طوبقال من أعلى القمم الجبلية في بلاد المغرب العربي.


المملكة المغربية

المملكة المغربية هي إحدى دول المغرب العربي الواقعة شمال قارة إفريقيا، إذ تحتل ثلثي السواحل البحرية للبحر الأبيض المتوسط وكذلك الجزء الشمالي من سواحل المحيط الأطلسي، وقد ساعد الموقع الجغرافي لدولة المغرب العربي على التواصل مع أوروبا عبر المراحل التاريخية السابقة، وكان لمضيق جبل طارق الدور الأكبر في هذا التواصل، لذلك نلاحظ بأن أغلب الشعب المغربي يتكلم أكثر من لغةٍ عالميةٍ.


التضاريس في المغرب العربي

تغطي السلاسل الجبلية خُمس المساحة الكلية لدولة المغرب العربي، لذلك نلاحظ بأنه يغلب على مظهرها العام الطابع الجبلي الذي تتساقط عليه الثلوج طيلة فصل الشتاء يتخلل هذه الجبال سهول واسعة تقع عند قواعد هذه الجبال فتنساب إليها مياه الأمطار وتكوّن الأودية والأنهار الجارية، كما تكسوها أنواع متنوعةٍ من الأشجار الحرجية دائمة الخضرة.


الجبال في المغرب العربي

  • جبال الريف: تمتد سلاسل جبال الريف من الشرق إلى الغرب على طول سواحل البحر الأبيض المتوسط في الجهة الشمالية، وامتدادها على شكل قوسٍ يتسع عند مضيق جبل طارقٍ وتضيق هذه الجبال كلما اتجهنا غرباً حتى تطل على مياه البحر مباشرة، مما يقلل من تأثيرات مياه المحيط على الأراضي الداخلية، إذ تحجب هذه الجبال العالية الرياح الماطرة القادمة من المحيط وتكون هذه الأراضي واقعة في منطقة ظل المطر ويعد الجبل الأخضر من أكثر هذه الجبال جمالاً.
  • جبال الأطلس: تمتد سلاسل جبال الأطلس في وسط المغرب وهي على ثلاثِ أقسامٍ: الأطلس الكبير، والأطلس المتوسط، والأطلس الصغير، أو أطلس الصحراء، أكبر هذه السلاسل هي جبال الأطلس الكبير، إذ تمتد من المحيط الأطلسي باتجاه الشمال الشرقي، وأعلى القمم الجبلية في هذه السلسلة الجبلية هو جبل توبقال.
    • جبال الأطلس الكبير: هي عبارة عن سلاسل جبلية شامخة تمتد بشكلٍ عرضيّ من سواحل المحيط الأطلسي غرباً إلى الشمال الشرقيّ، وأعلى القمم الجبلية في هذه السلسلة جبل توبقال الذي يقع جنوب مدينة مراكش، ويرتفع جبل توبقال عن مستوى سطح البحر حوالي4165م، وهو أعلى قمة جبليّة في الوطن العربي، وتنقسم هذه السلسلة إلى قسمين يفصل بينهما ممر ضيّق.
    • جبال الأطلس المتوسط: تُلاصِق هذه الجبال سلسلة جبال الأطلس الكبير من جهة الشمال حيث يفصلهما سهلٌ خصبٌ يخترقه نهرٌ دائم الجريان وهو نهر ملويه، وأشهر القمم الجبلية فيها هو جبل بويبلان إذ يرتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 3190م، وتنتشر البحيرات بين هذه الجبال كما تنتشر المساقط المائية، وتُعد هذه الجبال مصدر تغذيةٍ لأنهار المغرب العربي بسبب الثلوج التي تتراكم عليها.
    • الأطلس الصغير أو الأطلس الصحراوي: وتشرف سلسلة جبال الأطلس الصحراوي على سهل وادي درعة وسهول وادي سوس.