أين يوجد جبل توبقال

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٦ ، ٢١ يناير ٢٠١٦
أين يوجد جبل توبقال

جبال الأطلس

تمتد سلسلة جبال الأطلس في الجزء الشمالي الغربي للقارة الإفريقية، وعلى امتداد يصل إلى 2500 كيلو متر، حيث تقطع هذه السلسلة دول المغرب العربي وهي: تونس والجزائر والمغرب، ورجح بأن السبب الذي أدّى إلى تكون هذه السلسللة الكبيرة من الجبال هو الاصطدام الذي حصل ما بين قارات العالم في القديم، حيث يقال بأنّه قبل الاصطدام كان حجم جبال الأطلس يفوق حجم جبال الهيمالايا في الوقت الحالي، حيث تتميز هذه السلسلة بطبيعتها الخصبة وغطائها النباتي الكثيف، هذا عدا عن الثروة المعدنية الموجودة فيه كالحديد والمغنيسيوم، بالإضافة إلى الحيوانات المتعددة التي تعيش على قممها مثل الدببة، والأسود، والنمور المهددة بالانقراض.


أقسام جبال الأطلس

  • الأطلس المتوسط: والممتد ما بين الجزء الشمالي ومنتصف دولة المغرب، والذي يسكنه الأمازيغ، حيث يعتبر جبل ناصر هو القمة الأعلى فيه.
  • الأطلس التلة: يقع في الجزء الشرقي لكل من تونس والجزائر وهو على امتداد البحر الأبيض المتوسط.
  • أطلس الصحراء: يقع بموازاة أطلس التلة، وأعلى قممه هي قمة جبل عيسى.
  • الأطلس الصغير: موقعه في جنوب المغرب.
  • الأوراس: يقع في الجزء الشرقي من الجزائر، وهناك جزء منه يقع في الجزء الغربي من المغرب، وأعلى قممه جبل شيليا.
  • الأطلس الكبير: أعلى قممه جبل توبقال والذي سنتحدث عنه في هذا المقال.


جبل توبقال

يعتبر جبل توبقال أعلى جبل في سلسلة جبال الأطلس، حيث يبلغ ارتفاعه 4156 متراً، وهو جزء من جبل الأطلس الكبير، والذي يطلق عليه أيضاً اسم جبل الحياة أو جبل الدرن، حيث يمتد الأطلس الكبير من الجزء الجنوبي الغربي للمحيط الأطلسي، ويصل إلى الأجزاء الشرقة للحدود ما بين الجزائر والمغرب، ويبعد جبل توبقال 63 كيلومتراً عن مدينة مراكش.


يرجع السبب في إطلاق هذا الاسم على الجبل إلى السكان الأمازيغ الذين يعيشون في قممه، حيث تعني كلمة توبقال باللغة الأمازيغية "الجبل الذي يشرف على الأرض"، وذلك لأنّه الجبل الأعلى ارتفاعاً في مناطق المغرب العربي، ومن الجدير بالذكر أنّ جبل توبقال يضم أيضاً مجموعة من المرتفعات وهي:

  • جبل المكون والذي يبلغ ارتفاعه 4068 متراً، ويقع في منتصف الأطلس الكبير.
  • جبل سيروا والذي يبلغ ارتفاعه 3300 متراً، حيث يضمّ قرية سيروا المغربية.
  • جبل ساعرو: والذي يصل ارتفاعه إلى 2600 متر.
  • جبل العاشي: والذي كان يطلق عليه اسم جبل تدرارات، حيث يتميّز بتربته الخصبة التي جعلت منه مركزاً للنزاعات بين العديد من القبائل، ولكن سمي بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة بني عياش الذي تسكنه في هذا الوقت.


السياحة في جبل توبقال

يتوجه العديد من السياح إلى جبل توبقال بأعداد كبيرة سنوياً وذلك لممارسة الرياضة والقيام بتسلقه، بالإضافة إلى التمتع بالمناظر الجميلة هناك، حيث تمّ إنشاء العديد من المخيمات الخاصّة بالسيّاح، حيث يستطيعون تسلّق الجبل على مدى يومين، والاستراحة في المخيم في حال تعبهم.


مناخ جبل توبقال

يمتاز الجبل بمناخه الحار والجاف في فصل الصيف، مع إمكانية نشوء العواصف في بعض الأيام، مع العلم أنّ درجة الحرارة على ارتفاع 3500م، قد تصل أحياناً إلى التجمّد، أمّا في فصل الشتاء، فتكسو الثلوج قمة الجبل.