أين يقع جبل سرنديب

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٤ ، ٤ أبريل ٢٠١٦
أين يقع جبل سرنديب

سيرلانكا

يقال لها أيضاً سيلان وهو الاسم الذي سمّاها فيه الإنجليز لتلك الجزر الموجودة في المحيط الهندي بين عامي 1948 و 1972، واليونانيون القدماء قاموا بتسميتها تابروبان، وهي دولة ذات جزر متعددة تقع في المحيط الهندي وتحديداً في الشمال منه، وقريبة من شبه الجزيرة الهندية.


ترتبط مع الهند بالكثير من الحدود البحرية، وتبلغ مساحة هذه الدولة حوالي 65,610 كم² وهي ذات إرث حضاري عميق ممتد إلى أكثر من ثلاثة آلاف سنة شمسية، وكانت مجمعاً لجميع الطرق البحرية بين جنوب قارة آسيا وشرقها مع القارات الأخرى مثل إفريقيا وأوروبا، احتلها البرتغاليون والهولنديون في القرن السادس عشر، وبعد ذلك قامت بريطانيا العظمى بالسيطرة على تلك الجزر التي تتشكل منها تلك الدولة وكان ذلك في عام 1815م ولغاية 1948م.


نظام الحكم الحالي في هذه الدولة هو جمهوري رئاسي، وعاصمتها السياسية هي سري جاياواردنابورا كوتي أما عاصمتها التجارية فهي كولومبو، سماها العرب جزيرة سرنديب عندما احتكوا مع أهلها الأصليين عن طريق التجارة، والاسم يعني السكن بين الأسود، وفي عام 1972م تم تسميتها بالاسم الحالي سيرلانكا.


يبلغ عدد سكان هذه الدولة البحرية حوالي 22,238,000 نسمة وهذا حسب إحصاءات عام 2009م، ويعمل الكثير من سكان سيرلانكا بالزراعة، وخصوصاً زراعة الشاي بجميع أنواعه، ويعتمد الاقتصاد فيها على تحويلات العاملين في الخارج من أبناء وبنات هذه الدولة.


مساحة سيرلانكا

تغطي جمهورية سريلانكا التي مساحتها 65,610 كم² حوالي 869 كم² منها من المياه سواء كانت مياهاً بحرية أو بحيرات أو أنهاراً، وهذا الرقم يعادل 1.5ضعف مساحة مملكة هولندا، أما الجيولوجيا الطبيعية العامة للجزيرة فتتكون من سهول ساحلية طويلة ويحيط بتلك السهول سلاسل جبلية في الجزء الجنوبي من تلك الدولة.


أما الجزء الأوسط من البلاد فهو عبارة عن مناطق جبلية عالية، و أعلى نقطة في سيرلانكا هو جبل بيدوراتالاغالا، ويبلغ ارتفاعه حوالي 2524 م فوق مستوى سطح البحر.


التقسيم الإداري لجمهورية سيرلانكا

تُقسم هذه الجمهورية إلى 9 أقاليم وكل إقليم مقسم إلى مناطق تسمى مقاطعات والأقاليم التسعة هي:

  • الوسط وعاصمته مدينة كاندي ومساحته 6745كم2.
  • الشرق وعاصمته مدينة ترينكومالي ومساحته 9996 كم2.
  • الشمال الأوسط وعاصمته مدينة أنورادابورا ومساحته 10714كم2.
  • الشمال وعاصمته مدينة جافنا ومساحته 8884كم2.
  • الشمال الغربي وعاصمته مدينة كورونيغالا ومساحته 7812كم2.
  • ساباراغاموا وعاصمته مدينة راتنابورا ومساحته 4902كم2.
  • الجنوب وعاصمته مدينة غالي ومساحته 5559كم2.
  • أوفا وعاصمته مدينة بادولا ومساحته 8488كم2.
  • الغرب وعاصمته مدينة كولومبو 3709كم2.


جبل سرنديب

المقصود هنا ليس جبلاً بل هي سلسلة جزر وجبال تتكون منها جمهورية سيرلانكا، وتأتي أهمية هذا الجبل أو الجبال الموجودة في سيرلانكا أو سرنديب - كما كان يسمونها العرب في ذلك الوقت - لأن سيدنا آدم عليه السلام عندما هبط من الجنّة هبط فوق تلك الجبال، ولكن لا يوجد دليل مؤكد على ذلك الأمر.


وصف ابن بطوطة جبل سرنديب وصفاً دقيقاً جميلاً، حين قال: هو من أعلى الجبال الموجودة في الدنيا، ولقد رأيناه من البحر ونحن في السفن، وكان بيننا وبينه الكثير ومسيرة تسعة أيام. ولما صعدنا على قمة الجبل كان السحاب تحتنا وقد حال بيننا وبين إمكانية رؤية أسفل ذلك الجبل، وكان مغطىً باللون الأخضر لما فيه من أشجار دائمة الخضرة، وكان يملؤه الكثير من الأزهار والورود وخصوصاً اللون الأحمر، فيه الكثير من الماء النقي العذب البارد المثلج، وتستمتع عيناك عند الصعود لهذا الجبل. من هنا نعرف أن سرنديب اسم عربي أطلقه العرب على تلك الدولة بمكوناتها من الجبال والجزر.

370 مشاهدة