أين يقع قصر شبرا في السعودية

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٠٤ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠١٩
أين يقع قصر شبرا في السعودية

قصر شبرا

يقع قصر شبرا في مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية، وبالتحديد في شارع شبرا الذي سُمي بذلك نسبة للقصر، وهو قصر ضخم بُني في عهد علي عبد الله بن عون باشا في عام 1904 ميلادية، واستمرّ بناؤه عامين متواصلين، وقد تميّز القصر بالطابع المعماري الذي يجمع بين الزخرفة الإسلامية والزخرفة الرومانية، ممّا جعله ذلك متميزاً وذا مظهر رائع، كما أنه تم استخدام الخشب في تزيين الأسقف والأبواب.[١]

يتكون قصر شبرا من طابق أرضي تعلوه أربعة طوابق مرتفعة مُقسّمة إلى 150 غرفة، وبداخله يوجد ما يُسمى بالسلملك وهو سلم كبير مزدوج مصنوع من المرمر يُستخدم للصعود للطابق الثاني، وللقصر عدّة مداخل مصنوعة من الخشب المزخرف أهمها المدخل الغربي، أمّا الأعمدة الموجودة فيه فقد تمّ طلاؤها باللون الذهبي، وذلك جعلها تكتسب طابعاً عصرياً حديثاً، وتُحيط بالقصر حديقة كبيرة المساحة مليئة بالأشجار الكثيفة، ممّا يجعل الهواء نقياً.[١]


استخدامات قصر شبرا عبر التاريخ

أُستخدم قصر شبرا على مر العصور العصور في الكثير من الإستخدامات منها:[٢]

  • سُكن القصر من قبل الملك عبد العزيز آل سعود، وذلك في بداية الحكم السعودي، وكان يُدير شؤون الدولة منه طوال فترة تواجده فيه.
  • حُوّل القصر إلى مكتب للملك فيصل بن عبد العزيز وذلك خلال فترة تولّيه العهد، وبعدها أصبح مكتباً للأمير ووزير الدفاع السابق سلطان بن عبد العزيز.
  • حُوّل القصر لمتحف للتراث الإسلامي والعربي في عهد الملك فهد بن عبد العزيز، وتُرك تحت إشراف وزارة المعارف السعودية وكان ذلك في عام 1407 للهجرة، وتم افتتاحه لاستقبال الزوار من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها في عام 1415 للهجرة.


متحف قصر شبرا

يحتوى المتحف على العديد من الأدوات الفخارية والحجرية والكتابات الصخرية، وذلك كوسيلة لإعطاء الزائر نبذةً عن تاريخ القصر، وأهم التحف الأثرية في المتحف هي:[٣]

  • مصابيح فخارية وزجاجية، وأوانٍ منزلية متواجدة فيه منذ العصر الجاهلي الذي سبق العصر الإسلامي.
  • أسلحة قديمة أهمها الرماح، والبنادق، والمسدسات، والدروع، والسيوف، والخناجر، وذلك يُبيّن التقدم في صناعة الأسلحة من عصر إلى عصر آخر.
  • مجموعة من العملات القديمة، والأقفال الحديدية.
  • عطور منوّعة أهمها عطر الورد الطائفي المعروفة به مدينة الطائف.
  • مجموعة من المجوهرات كالمسكوكات الذهبية والفضية، والأحجار الكريمة، والخواتم القديمة، التي بقيت فيه منذ القدم.
  • أدوات زراعية قديمة.
  • ألواح صخرية قديمة عليها كتابات عربية.


المراجع

  1. ^ أ ب "«قصر شبرا».. تاريخ نابض وإرث معماري فريد"، www.alriyadh.com، اطّلع عليه بتاريخ 14-8-2018. بتصرّف.
  2. " قصر شبرا : تاريخ عريق يميز مدينة الورد بجمال عمارته ومكانته"، www.almowaten.net، اطّلع عليه بتاريخ 14-8-2018. بتصرّف.
  3. "دليل المتاحف"، www.scta.gov.sa، اطّلع عليه بتاريخ 14-8-2018. بتصرّف.
389 مشاهدة