أين يقع مقر الأمم المتحدة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥١ ، ٢٥ مارس ٢٠١٥
أين يقع مقر الأمم المتحدة

الأمم المتّحدة

تعتبر الأمم المتّحدة واحدة من أهم المنظّمات العالمية، وهي أمٌّ لمنظّمات أخرى تتفرع منها، وهي المنظمة التي تنضوي تحت جناحها كافّة الدول المستقلة في كافة أرجاء العالم تقريباً. تأسّست الأمم المتحدة في العام 1945 من الميلاد، وتحديداً في الرابع والعشرين من شهر أكتوبر، وكانت الأمم المتّحدة قد تأسّست في سان فرانسيسكو المدينة الأمريكية التي تقع في ولاية كاليفورنيا، إلّا أنّ مقر الأمم المتحدة اليوم يقع في مدينة نيويورك إحدى مدن الولايات المتحدة الأمريكية. وكان تأسيسها كنتيجة للمؤتمر المعروف باسم مؤتمر دوبمارتون أوكس، الّذي كان قد عقد في مدينة واشنطن العاصمة. هناك لغات رسميّة تعتمدها الأمم المتّحدة وهذه اللغات الرسمية هي ستّ لغات رئيسيّة، وهي: اللغة الإنجليزيّة، واللغة العربيّة، واللغة الألمانيّة، واللغة الفرنسيّة، واللغة الإسبانيّة، واللغة الروسيّة.


رئيس الأمم المتحدة هو الأمين العام للأمم المتّحدة، وهو من يدير شؤونها ويقودها، ومنذ أن تأسّست الأمم المتحدة تعاقب عليها تسعة أمناء عامين منهم: أمين عام عربي واحد مصري الجنسيّة وهو بطرس بطرس غالي، الّذي استلم الأمانة العامّة للأمم المتحدة بين العامين 1992 إلى 1996 من الميلاد، إلّا أنّه لم ينجح في الترشح لولاية ثانية لمنصبه، هذا نظراً لاستخدام الولايات المتّحدة الأمريكية لحق " الفيتو"، الأمر الّذي أبطل ترشّحه وألغاه. يبلغ عدد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة 192 دولةً من كافّة أرجاء العالم.


تسمية الأمم المتّحدة ونشأتها

كانت تسمية الأمم المتّحدة من اقتراح الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت ،وكان الاستخدام الأوّل لهذا التعبير في عام 1942 من الميلاد، في اليوم الأوّل من شهر يناير، وفي اليوم الخامس والعشرين من شهر نيسان من عام 1945 من الميلاد، تمّ عقد مؤتمر الأمم المتّحدة للمرّة الأولى، وكان المؤتمر قد عقد بحضور عدد كبير من المنظّمات الدولية آنذاك، وكان المؤتمر قد عقد في مدينة سان فرانسيسكو كما ذُكر سابقاً.


في العام نفسه طلبت الولايات المتّحدة الأمريكية ( مجلسي الشيوخ والكونغرس ) أن يكون مقرّ الأمم المتحدة الرئيسي هو الولايات المتّحدة ذاتها، ووافقت الأمم المتحدة على هذا الطلب الأمريكي. وبين عامي 1949 و 1950 من الميلاد تمّ شراء أرضٍ وبناء المقرّ الرئيسي في مدينة نيويروك الأمريكية، وكان افتتاح المقر الرئيسي للأمم المتحدة في عام 1951 من الميلاد، في اليوم التاسع من الشهر كانون الثاني. إلى جانب المقرّ الرئيسي للأمم المتحدة في نيويورك هناك العديد من المكاتب المنتشرة في كافّة أرجاء العالم ومنها: مكتب الأمم المتّحدة في كلٍّ من لاهاي وجنيف وفينا ونيروبي، عدا عن الانتشار الواسع لكافّة الهيئات التي تتبع للأمم المتّحدة في كافّة أرجاء العالم.