أين يوجد مقر الأمم المتحدة في أمريكا

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٥٢ ، ٢٢ يونيو ٢٠١٩
أين يوجد مقر الأمم المتحدة في أمريكا

هيئة الأمم المتحدة

منظمة الأمم المتحدة هي منظمة دولية متعددة الأغراض تم تأسيسها عام 1945م، وتشمل جميع أنحاء العالم من حيث النطاق والعضوية، وقد تأسست هذه المظمة سلفاً لمنظمة عصبة الأمم التي تم إنشاؤها في عام 1919م بموجب معاهدة فرساي، وتُعتبر اللغات الرسمية للأمم المتحدة هي اللغة العربية، والصينية، والإنجليزية، والفرنسية، والروسية، والإسبانية.[١]


تهدف هذه المُنظمة إلى حفظ الأمن والسلام، بالإضافة إلى تطوير العلاقات الاجتماعية بين البلدان، وتحقيق تعاون عالمي لحل المشكلات الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والإنسانية، كما أنها تعمل على احترام وتعزيز حقوق الإنسان، وغير ذلك من المهمات التي تقوم بها هذه المنظمة.[١]


موقع مقر الأمم المتحدة في أمريكا

يقع مقر هيئة الأمم المتحدة في الولايات المتحدة الأمريكية على طول نهر إيست (بالإنجليزية: East River) في مدينة نيويورك (بالإنجليزية: New York)، وقد تم تحديد موقعها هذا في عام 1946م، وفي عام 1952م تم الانتهاء من المباني الرئيسية التي تشمل الأمانة العامة، والجمعية العامة، ومبنى المؤتمرات.[٢]


لقد قام المهندس المعماري أوسكار نيماير (بالإنجليزية: Oscar Niemeyer) بتصميم مقر الأمم المتحدة في نيويورك، وقام جون روكفلر (بالإنجليزية: John D. Rockefeller) بالتبرُّع بمبلغ 8.5 مليون دولار لشراء قطعة الأرض التي تم بناء المقر عليها، كما أن للأمم المتحدة مكاتب رئيسية في مدينة جنيف، ولاهاي، وفيينا، وبانكوك، وأماكن أُخرى.[٣]


الأجهزة التي تشملها هيئة الأمم المتحدة

تحتوي هيئة الأمم المتحدة على العديد من الأجهزة الرئيسية، ومنها:[٤]

  • الجمعية العامة: تحتوي هذه الجمعية على 193 عضواً يجتمعون كل سنة في مقر الجمعية لمناقشة القرارات المتعلقة بعِدّة أمور هامة، ومهمة هذا الجهاز هي صُنع السياسات، والتمثيل في هيئة الأمم المتحدة؛ حيث إن كل دولة من الأعضاء لها ممثل عنها في الجمعية العامة.
  • مجلس الأمن: يحتوي هذا المجلس على 15 عضواً، 5 منهم دائمون فقط، ومهمة هذا الجهاز هي حفظ الأمن والسلام الدوليين، ومحاولة الوصول إلى حل للنزاعات بالطُّرق السلمية، وإن استلزم الأمر فقد يَستعمل القوة للوصول إلى الأمن والسلام الدوليين.
  • المجلس الاقتصادي والاجتماعي: هو جهاز يحتوي على 54 عضواً يتم انتخابهم لفترة ثلاث سنوات، ومهمة هذا الجهاز هي تنسيق الأعمال الاقتصادية والاجتماعية لهيئة الأمم المتحدة.
  • مجلس الوصاية: كانت مهمة هذا الجهاز هي الإشراف الدولي على 11 إقليماً، إلا أن هذه الأقاليم قد حصلت على استقلالها بحلول عام 1994م، وقد عَلّق هذا المجلس اجتماعه السنوي منذ عام 1994م؛ لكنه يجتمع متى اقتضى الأمر ذلك.
  • محكمة العدل الدولية: تقع هذه المحكمة في لاهاي بدولة هولندا، ومهمتها هي إصدار الأحكام إلى هيئة الأمم المتحدة، وتسوية النزاعات بين أعضائها.
  • الأمانة العامة: هذا الجهاز يرأسه الأمين العام الذي تختاره الجمعية العامة بتوصية من مجلس الأمن لمدة خمس سنوات، كما أن مهمة هذا الجهاز هي تنفيذ جميع أعمال الأمم المتحدة اليومية في شتى أنحاء العالم، وغير ذلك من المهام.


وظائف هيئة الأمم المتحدة

تقوم هيئة الأمم المتحدة بالعديد من الوظائف، وفيما يأتي بعضاً منها:[٥]

  • حفظ الأمن والسلام الدولي: تقوم هيئة الأمم المتحدة بمحاولة حل النزاعات بين الدول بالطُّرق السلمية، ولكن هذا الأمر تطور حتى أصبحت تستطيع استعمال القوة لحفظ الأمن الدولي إذا لزم الأمر، وذلك من خلال قوات حفظ السلام الدولية، وكذلك يسمح ميثاق الأمم المتحدة لمجلس الأمن بالتخطيط في نزع السلاح أو تحديد نوعه في جميع أنحاء العالم من أجل تحقيق الأمن والسلام.
  • التنمية الاقتصادية والاجتماعية: تُعزز هيئة الأمم المتحدة النمو الاقتصادي والاجتماعي حول العالم، وذلك من خلال عِدّة وسائل، منها زيادة النمو الاقتصادي باستخدام عِدّة برامج، ومنها الحفاظ على الصحة، ومنع انتشار الأمراض، ومنها المحافظة على البيئة، ومنها الدفاع عن حقوق العمال، وغير ذلك من الوسائل.
  • القضاء على الاستعمار: هو أحد أهداف ميثاق الأمم المتحدة، وقد حصلت أخر مستعمرة على استقلالها في عام 1994م.
  • المساعدات الإنسانية: تقوم هيئة الأمم المتحدة بتقديم المساعدات للمحتاجين في الأزمات، أو الكوارث الطبيعية، أو غيرها، كما أنها تعمل مع منظمات مختلفة تُقدم المساعدات الإنسانية من أجل تحقيق هذا الهدف.


المراجع

  1. ^ أ ب Karen Mingst, Jacques Fomerand, Cecelia M. Lynch (2-5-2019), "United Nations INTERNATIONAL ORGANIZATION"، www.britannica.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  2. "United Nations", www.encyclopedia.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  3. "United Nations", www.newworldencyclopedia.org, Retrieved 18-6-2019. Edited.
  4. "Main Organs", www.un.org, Retrieved 18-6-2019. Edited.
  5. "United Nations", www.refseek.com, Retrieved 18-6-2019. Edited.