أين يقع مكان الكبد في جسم الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٨ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٩
أين يقع مكان الكبد في جسم الإنسان

الكبد

يحتوي جسمُ الإنسان على أعضاءٍ وأجهزة تُحدّد عمله وقدرته على الاستمرار في الحياة، ومن أهمّ الأعضاء الموجودة فيه الكَبد، التي تَقع في الجهةِ اليُمنى من أعلى البطن تحت الحجابِ الحاجزِ مباشرةً، وتكون ذات لونٍ بُنيّ مُحمر في الوضع الطبيعي. تَنقسِم الكبد إلى أربعة فصوصٍ غيرَ متساويةِ الحجم، وتَتَجمع جانب بعضها لِتعطي الشكل المخروطي، وتُعتبر الكبد من ملحقات الجهاز الهضمي، وتزن قُرابة كيلوغرام ونصف؛ فهي بذلك أكبرُ عضوٍ غُدّي في جسم الإنسان. ويَرتبطُ بالكبد الشريانُ الكَبدي الذي يَنقل إليها الدم المُحمّل بالأكسجين من الأبهر، وتَرتبط بالوريد البابي الذي يَنقل إليها الغذاء المَهضوم من الأمعاء الدقيقة، وهي بدورها تَقوم بعدد من التحليلات لذلك الغذاء؛ لِجعله مفيداً للجسم.[١]


وظائف الكبد

يمتلك الكبد العديد من الوظائف أهمها:[٢]

  • تَنظيم مستوى السكر في الدم وتجعلُه ضِمن الحد الطبيعي؛ فهي تَحتفظ بالسكّر في الجسم لحين الحاجةِ إليه، وأي خللٍ في الكبد يؤثر على مستوى السكر؛ ممّا يؤدّي لمرض السكري.
  • تكوين المادةِ الصفراء، والتي تعمل على تكسيرِ الدهون الموجودة في الغذاء المهضوم وتحويلها إلى كولسترول يمتصّه الجسم، إنْ كان من نوع الكولسترول النافع، وفي المقابل تتخلّص منه إن كان من النّوع الضار، وفي الحالات المرضية للكبد يَتمّ امتصاصُ النوعين؛ ممّا يؤدي لِتراكم الدّهنيات في الجسم، وتَشَكُّل العديد من الأمراض أهمّها انسداد الشرايين.
  • تكوين البروتينات الخاصّة بتجلط الدم في حالةِ الإصابة بالجروح.
  • تحويل الأمونيا السامة إلى اليوريا، وإخراجها مع البول، وذلك عبر دورةٍ كاملةٍ تُسمّى بدورة اليوريا.


أمراض الكبد

هنالك العديدُ من الأمراض التي تُؤثر في الكبد بسبب عواملَ طبيعية كالإصابة بحادثٍ ما، أو بسبب هجومِ الفيروسات عليها، وتكوين المرض بها، والذي يكون خاملاً لعدّةِ سنوات، وفي الحالات المتقدمة لأمراض الكبد قد يَفقد الإنسان حياته، ومن أهمّ الأمراض المنتشرة فيه:[٣]

  • التهاب الكبد الوبائي الناتج عن ثلاثة أنواعٍ من الفيروسات وهي:
    • فيروس A: ويُطلق على المرض التهاب الكبد الوبائي A Hepatotropic Viruses) A)، تبدأ أعراضُه بالضّعف، والوهن، واصفرار العيون، وتغيّرٌ في لون البول. لِاكتشاف هذا المرض يَتم إجراء فحصٍ للدم المسحوب من الوريد، وهذا المرض من الممكن علاجه، ويجب أخذ الحيطةِ والحذر؛ حتى لا ينتقل للآخرين؛ لذا يتوجّب عدم استخدام أدوات المريض.
    • فيروس B: ويُطلق على المرض التهاب الكبد الوبائي B Hepatotropic Viruses) B)، يشعرُ المصاب به بآلامٍ في البطن، إضافةً للتقيؤ، والوهن، والخمول، وينتقل للإنسان عن طريق الاتصال الجنسي، أو نقل الدّم الملوث به، أو من الأم لطفلها، وهو من الأمراض التي تُعالج بفترةٍ زمنيةٍ متوسطة، ويتمّ اكتشافه بفحصِ الدمِ الخاصِ الفيروس.
    • فيروس C: ويُطلق على المرض التهاب الكبد الوبائي C Hepatotropic Viruses) C)، وينتقل للإنسان بنفس طُرق انتقال فيروس B، ويُعالج المريض به، ولكنّه يحتاج إلى مدّةٍ طويلةٍ في علاجه.
  • مرض تَليّف الكبد، وهو من أخطر الأمراض التي تُصيبها، ويمكن معالجتُهُ في الحالات المبكرة، أمّا إنْ كانت الحالةُ متقدمةً يمكن الاستعانة بالجراحة، وزراعة جزءٍ من الكبد، من شخصٍ مطابقٍ لفحوصات المريض.


فيديو أين يوجد الكبد فى جسم الإنسان؟

هل تحتار بمكان وجود الكبد تحديداً في جسمك؟ :

المراجع

  1. By Matthew Hoffman, MD, "Picture of the Liver Human Anatomy "، webmd, Retrieved 13-7-2018. Edited.
  2. Benjamin Wedro, MD, FACEP, FAAEM , "Anatomy and Function of the Liver"، www.medicinenet.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.
  3. by Rachel Nall, RN, BSN, CCRN and Robin Ngai (16-3-2018), "Liver"، healthline, Retrieved 13-7-2018. Edited.