أين يقع نهر اللؤلؤ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٨ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٥
أين يقع نهر اللؤلؤ

نهر اللؤلؤ

يقع نهر اللؤلؤ في جنوب الصين، ويطلق عليه أكثر من اسم لكونه يشترك مع أنهارٍ أخرى قبل مصبه، ومن هذه الأسماء نهر "قوانغدونغ" أو "نهر كانتون" ويسمى أحياناً بالنهر الواسع.


يعتبر نهر اللؤلؤ نهراً تجميعياً إذ تلتقي مجموعة أنهارٍ لتشكل نهر اللؤلؤ، وأطلق عليه اسم نهر اللؤلؤ لاحتواء أجزائه السفلى في الجزء الذي يتدفق عبر مدينة قوانغتشو على الصخور الملونة كاللؤلؤ، كما يعتبرهذا النهر ثالث أطول نهر في الصين بعد نهري اليانغستي والنهر الأصفر، حيث يخترق نهر اللؤلؤ مقاطعتي قوانغشي وقوانغدونغ وكذلك أجزاء من الجنوب الأوسط من الصين.


قامت الحكومة الصينية بإنشاء عشرةٍ من الجسور على هذا النهر ممّا أدى إلى تطوّر مدينة قوانغتشو الّتي يخترقها نهر اللؤلؤ، فانتشرت المباني الشاهقة، والفنادق الحديثة، والمراكز التجارية على ضفتيه، فكان لنهر اللؤلؤ الأثر الكبير في تطويرالمناطق التي يمر بها وأصبحت مناطق سياحية من الدرجة الأولى، إذ تحتوي على المتنزهات والاستراحات والفنادق وكافة المرافق والخدمات التي تخدم قطاع السياحة.


كما عملت الحكومة الصينية على إقامة المشاريع لتوليد الطاقة الكهربائية مستفيدةً من مرور الكثير من أنهارها في هضاب ومرتفعات، فتعتبر من أوائل دول العالم في هذا المجال.


الصين

تعتبر الدولة الصينية من أكبر الدول العالمية من حيث المساحة، حيث تحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم إذ تبلغ مساحتها حوالي 6.9 مليون كم2، كما أنّها من أكبر دول العالم من حيث عدد السكان، وهي تقع في الجزء الشمالي من قارة آسيا.


تحد الصين من الشرق جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، ومن الغرب قازاقستان، وأفغانستان، وباكستان، والهند، ومن الشمال منغوليا، ومن الجنوب فيتنام ومينمار.


للصين حدود بحرية بطول 18 ألف كليومتر، وتحيط بها مسطحات مائية واسعة، وتنتشر في الصين أعدادٌ كبيرةٌ من البحيرات، خاصةً في سهولها الوسطى والجنوبية، وبعض هذه البحيرات مياهها مالحة وبعضها الآخر مياهها عذبة.


أنهار الصين

توجد في الصين أعداد كبيرة جداً من الانهار، إذ يوجد بها حوالي 1500 نهر، ويمكن تقسيم هذه الأنهار إلى قسمين، هما:

القسم الأول

أنهار تصب في المحيطات مثل أنهار اليانغسي، والصفر، وهيونغ، واللؤلؤ، وهايخه، وهوايخه وبعض هذه الأنهار تجري باتجاه الشرق لتصبّ في المحيط الهادي، وبعضها يستمر بالجريان نحو الشرق مثل نهر يارلونغ ويخرج من الحدود الصينية ليصب في المحيط الهندي.


القسم الثاني

يجري القسم الثاني داخل الأراضي الصينية، ويستمر حتى يصل إلى البحيرات الداخلية ليصب فيها، مثل نهر تاريم، ونهر اليانغستي، ويحتل نهر اليانغستي المرتبة الثالثة على مستوى العالم من ناحية طوله، ويطلق على نهر اليانغستي المجرى المائي الذهبي؛ وذلك لأنه يربط شرق الصين بغربها ممّا أعطاه أهمية كبيرة في النقل المائي.