أين يقع نهر النحل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٢ ، ٢٣ أغسطس ٢٠١٦
أين يقع نهر النحل

نهر النحل

يقع نهر النحل في دولة كولومبيا التي تعرف رسميّاً باسم جمهورية كولومبيا، وعاصمتها هي مدينة بوغوتا، وتبلغ مساحة أراضيها 1,141,748 كم²، وتتألف إداريّاً من اثنتين وثلاثين إدارة لا مركزية، ونظام الحكم فيها جمهوري، وشعارها الوطني هو الحريّة والنظام، وعملتها الرسمية هي البيزو الكولومبي ويرمز له بـ CLP.


الجغرافيا

تقع جغرافياً في الجهة الشمالية الغربية لقارّة أمريكا الجنوبية، حيث يحدها من الجهة الشمالية البحر الكاريبي، ويحدها من الجهة الجنوبية الإكوادور وبيرو، وتحدها من الجهة الشرقية البرازيل وفنزويلا، وتحدها من الجهة الشمالية الغربية بنما، ويحدها من الجهة الغربية المحيط الهادئ.


تقع فلكياً بين خطي طول 66 درجة و82 درجة غرب خط جرينتش، وبين دائرتي عرض 14 درجة شمال خط الاستواء و5 درجة جنوب خط الاستواء.


السكان

يبلغ عدد سكانها 42,888,592 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيّات عام 2005م، وحسب توقعات عام 2012م بلغ عدد سكانها 47,281,000 نسمة، ولغة السكان الرسمية هي اللغة الإسبانية، وبجانبها يتحدث السكان ثمانٍ وستين لغة محليّة، أمّا الديانة فيدين غالبية السكان بالديانة المسيحية.


القوات المسلحة الكولومبية

تعتبر القوات الرسمية للبلاد، حيث مهمتها حماية الدولة، ويبلغ عدد قواتها 875 ألف جندي، وتتكوّن القوات من الشرطة الوطنية الكولومبية، وقوات المشاة البحرية الكولومبية الوطنية، والقوات الجوية الكولومبية الوطنية، والقوات البرية الكولومبية الوطنية، والقوات البحرية الكولومبية الوطنية، ومن الحروب التي شاركت فيها: حرب الألف يوم، والحرب الكورية، والحرب الكولومبية البيروفية.


معلومات عامّة

  • تأسست كولومبيا في عام 1810م، كما نالت استقلالها من الاحتلال الإسباني في عام 1810م في اليوم العشرين من شهر يوليو، واعترف بها دوليّاً في عام 1819م.
  • من الانتماءات والعضويات التي تنتمي لها: منظمة الشرطة الجنائية الدولية، والأمم المتحدة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومنظمة التجارة العالمية، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشاريّة، ومؤسسة التمويل الدوليّة، واتحاد دول أمريكا الجنوبية، ومجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، ومجموعة دول الأنديز، ومؤسسة التنمية الدولية.
  • يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لها 502,874 مليار دولار أمريكي وذلك حسب تقديرات عام 2012م.
  • من المراكز الإدارية فيها: إدارة أمازوناس، و إدارة أروكا، إدارة أنتيوكيا، و إدارة كالداس، وإدارة أتلانتيكو، وإدارة بوياكا، وإدارة بوليفار، وإدارة كاكيتا، وإدارة تشوك، وإدارة كاوكا، وإدارة سيزار، وإدارة قرطبة، وإدارة غوانيا، وإدارة غوافياري، وإدارة هويلا.
  • من مدنها: ليتيسيا، وميديلين، ومانيزاليس، وبارانكيا، وتونخا، وقرطاجنة، وفلورنسيا، ويوبال، ومونتيريا، وكيبدو، وفاليدوبار، وبوبايان، وبوغوتا، وإنيريدا، ونيفا، وريوهاتشا، وسانتا مارتا، وسان خوسيه ديل غوافياري، وكوكوتا.