أين يقع نهر ديالي

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٢ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٥
أين يقع نهر ديالي

محافظة ديالي

ديالي هي إحدى محافظات العراق الّتي تقع في الجهة الشرقية منه، ومركز المحافظة مدينة بعقوبة الّتي تبعد عن بغداد حوالي 57 كم من الجهة الشماليّة، وقد شكّل نهر ديالي على طول مجراه سهولاً فيضية خصبة، وأقيم على مجرى النّهر سد تم من خلاله تحويل تدفق المياه إلى قناتي الخالص والصدور لأغراض ري السهول الواسعة في محافظة ديالي، وأكثر ما تشتهر به محافظة ديالي هو زراعة الحمضيات حيث تتوفر مياه الرّي والتربة الخصبة.


ويتبع محافظة ديالي قضاءا بلد روز والمقدادية، وهذه المناطق تشتهر بزراعة بساتين الرمّان الّتي تعتمد على مياه نهر ديالي، كما تُزرع في سهول المحافظة كافة أنواع الخضار والفواكه، وأشجار النخيل، هذا وقد أطلق عليها الشاعر العراقي محمد مهدي الجواهري بقصائده "أم البساتين" بسبب كثرة بساتينها وتنوّع أشجارها، كما دلّت الحفريّات الأثرية على أنّ هذه المناطق كانت مسكونة من قديم الزمان.


المناخ

يتميّز مناخ محافظة ديالي بأنّه حار وجاف صيفاً، وبارد وماطر شتاءً، وتتأثر المنطقة بسلاسل جبال حمرين الّتي تحيط بها من الناحية الجنوبية الشرقيّة، وتنحدر سفوح هذه الجبال نحو مجرى نهر ديالي فتنساب الأمطار الغزيرة الّتي تسقط على الجبال نحو مجرى النهر على شكل مسيلات تحمل معها الرواسب، ممّا يؤدّي إلى زيادة السهل الفيضي للنهر وزيادة طاقته خلال فصل الشتاء.


إنّ الخصائص المناخيّة للعراق تتباين من منطقة إلى أخرى، ففي الشمال يسود مناخ إقليم البحر المتوسط الّذي يتميّز باعتدال درجت الحرارة صيفاً والبرودة شتاءً، بينما يسود في الجنوب مناخ حار جاف صيفاً وشتاءً .


نهر ديالي

نهر ديالي هو أحد الأنهار الكبيرة الّتي تصبّ في نهر دجلة - النهر الرئيسي في العراق -، ولأنهارالعراق أهمية كبيرة منذ القدم، فقد مارس الإنسان حرفة الزراعة في السهول الفيضية لهذه الأنهار، ثمّ انتقل من حرفة الرعي والتنقل إلى الاستقرار وإقامة المدن والتجمعات السكّانية الكبيرة.


ينبع هذا النهر من سلسلة جبال زاغروس في إيران ثم يتّجه جريانه مع اتجاه ميلان السفوح الجبليّة باتجاه الغرب فيمر عبر منطقة كردستان، ثم يتجه نحو الأراضي العراقيّة، ويشكّل مجرى النهر الحدود الدولية بين إيران والعراق لمسافة 32 كم.


أطلق عليه الأكراد نهر سيروان لكونه ينبع من مناطقهم، ويبلغ طوله حوالي 445 كم أثناء جريانه في الأراضي العراقيّة، ويرفده نهر حلوان عند منطقة خانقين، ويخترق هذا النهر مدينة ديالي الّتي سمّيت على اسمه، وتروي مياه النهر السهول الواقعة على طول مجراه في مختلف مناطق المحافظة.

246 مشاهدة