أين يقع وادي القلط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٠ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨
أين يقع وادي القلط

موقع وادي القلط

يقع وادي القلط أو دير القلط في شرق القدس حتّى غرب أريحا على طول 45 كم، ويوجد فيه عدد من القنوات الرومانية القديمة، وينابيع المياه والقنوات الرومانية إضافةً إلى الدير، وقد أشارت المعلومات التاريخية إلى إقامة عددٍ من الرهبان في كهوف صغيرة على جانبي وادي القلط في بداية القرن الثالث الميلادي، وقد سعت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية إلى القيام بتسجيل عدد من المواقع الأثرية والطبيعية والتاريخية على لائحة التراث العالمي، ومنها وادي القلط.[١]


مميزات وادي القلط

يوفر وادي القلط فرصةً مميزة لهواة المشي في أحضان الطبيعة، حيث يمكن الصعود إليه من جهة غرب مدينة أريحا والمرور بالدير الذي نحت منه جزء في الصخر ويبدو معلقاً على حافة الجبل، ثمّ مواصلة السير للوصول إلى بداية الوادي من نبع الفوار، وقد وصفت نشرة وزارة السياحة نبع الفوار بأنّه عجيب، وذلك بسبب خروج المياه منه مرةً كلّ عشرين دقيقة، حيث تتجمع المياه في بركة قبل التدفق في الوادي، وتنتشر الأزهار والأشجار على جانبي الوادي،[١] ويعتبر الوادي موقعاً رائعاً للقيام بممارسة رياضة تسلق الجبال، خصاصةً في فصل الشتاء.[٢]


أهم الآثار في وادي القلط

يوجد في وادي القلط العديد من الآثار التاريخية، ومنها ما يأتي:[٣]

  • قناة مياه جارية طيلة العام: يعود أصل هذه القناة إلى الرومانيين في عهد هيردوس الكبير، وقد تمّ تجديدها وترميها في عدّة عهود مختلفة، وكان آخرها في فترة الانتداب البريطاني.
  • الجسر: يعود تاريخ الجسر إلى العهد الروماني، وقد تمّ العمل على صيانته وترميمه في الفترة البيزنطية، والأموية، والعهود التي تلتها.
  • مجموعة من المطلات الجميلة: تقع مجموعة المطلات الجميلة على رؤوس الجبال التي تحيط في الوادي، وتقدم هذه المطلات للناظر فكرةً أصلية عن المشهد الطبيعي والتاريخي للأراضي المقدسة وجبال مدينة القدس.


المراجع

  1. ^ أ ب "“وادي القلط” أهم معالم مدينة أريحا تتدفق منه المياه من ثلاثة ينابيع"، www.alquds.co.uk، اطّلع عليه بتاريخ 26/6/2018. بتصرّف.
  2. "دليل تجمع دير القلط"، vprofile.arij.org، اطّلع عليه بتاريخ 26/6/2018. بتصرّف.
  3. "وادي القلط (القلت، الكلت)، وادي أريحا"، www.enjoyjerusalem.com، اطّلع عليه بتاريخ 26/6/2018. بتصرّف.