أين يقع وادي دفا

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٢ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٥
أين يقع وادي دفا

وادي دفا

يُعتبر وادي دفا أحد الأوديّة العديدة الموجودة في شبه جزيرة العرب، ويُعتبر أجملها على الإطلاق في المنطقة ككلّ، نظراً لوجود العديد من عيون الماءفيه ، وخاصّة العذبة منها، إضافة إلى الشلالات الغنيّة فيه، والتي تكسب هذا الوادي الروعة والسحر ليكون مقصداً لعشاق الطبيعة.


الموقع

يقع وادي دفا في منطقة شبه الجزيرة العربيّة، وتحديداً في المملكة العربيّة السعوديّة، وهو أحد الأوديّة التي تقع في المنطقة الجنوبيّة الغربيّة للملكة، ويتبع منطقة جازان حيث يقع إلى الشرق منها، على مقربة من حدود دولة اليمن، ويبعد عن مدينة جازان مسافة تقدّر بمئة وأربعين كيلو متراً.


يوجد في وادي دفا قرية تُعرف باسمه، وهي تُعتبر مركزاً للإمارة، حيث يضمّ هذا الوادي العديد من القرى والتي تتجاوز الأربعين قريّة فيه، وأيضاً نجد في هذا الوادي مجمعاً قرويّاً، وهنالك مدرسة للتعليم الابتدائي وهي للبنات.


السكان

يبلغ عدد السكّان القاطنين لوادي دفا حوالي الخمسين ألف نسمة، وهذا العدد يتضمّن سكّان القرى والمراكز التابعة لهذا الوادي، وعلى الأغلب هم من قبائل آل تليد الذين مازالوا حتّى يومنا هذا متمسّكين بكلّ تقاليدهم وعاداتهم الموروثة، ويبدو ذلك جليّاً في لباسهم القديم والتقليدي، والذي مازال يُلبس حّتى اليوم فيتميّزون به عن سائر المناطق الأخرى.


لقد قامت وزارة الزراعة والمياه بحفر ثلاثة آبار من الماء في هذا الوادي، وذلك كخدمة لتزويد ساكني الوادي بالماء، وأيضاً كخدمة لري العديد من الأراضي الزراعيّة، حيث يعمل أغلب المواطنين هناك في تربية المواشي بجميع أنواعها، وأيضاً بالرعي، إضافة إلى المجال الزراعيّ، لكون الأراضي تتمتّع بخصوبة عالية.


المواقع الشهيرة

يُعتبر وادي دفا من مواقع السياحة المفضّلة ويأتي في المرتبة الأولى في هذا الوادي شلالات دايان، والتي يقصدها الزوّار للتمتّع برؤيتها والاستجمام، حيث مياهها العذبة لا تنقطع أبداً، وتضمّ هذه الشلالات بحيرات عديدة، وهي أيضاً عذبة، إضافة إلى الأشجار التي تزيّن المنطقة.


يشتهر في المنطقة أيضاً جبل شهران، والذي يُعدّ أعلى قمّة إذا ما قورن مع الجبال التي تحيط بمنطقة وادي دفا، حيث يبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر ما يقدّر بألفين ومئة وثلاثة وثلاثين متراً، وهو جبل غير مسكون، ويعود ذلك إلى وجود الحيوانات المفترسة في المنطقة، والتي قد تهاجم الناس، وتُعتبر منطقة الجبل هذا باردةً نظراً لشدّة ارتفاعها، ويوجد في هذا الوادي آثارٌ لمنازل قديمة جداً، إضافة إلى بعض الحصون، وتكثر في وادي دفا الغابات الممتدة مساحات كبيرة، حيث نجد فيها أشجار عديدة وخاصّة أشجار الزيتون البرّي وأيضاً العرعر.

259 مشاهدة