أين يوجد هرمون البروجسترون في الغذاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٢ ، ٧ يناير ٢٠١٩
أين يوجد هرمون البروجسترون في الغذاء

هرمون البروجسترون النباتي

تمّ اكتشاف وجود هرمون البروجسترون في بعض أنواع الأطعمة والحبوب بنسب متفاوته وبتراكيب مختلفة، ويساعد تناولها على رفع مستوى هرمون البروجسترون في الجسم ورفع مستوى أدائه لعمله، وأطلق على هذا النوع من البروجسترون اسم هرمون البروجسترون النباتي.


مصادر هرمون البروجسترون النباتي

  • الصويا وحليب الصويا: تحتوي الصويا ومنتجاتها عل نسبة عالية من هرمون بوجسترون النباتي والذي يساعد على زيادة تنظيم مستوى الهرمونات الأخرى.
  • الحبوب الكاملة: ومن أهمها الحبوب التي تحتوي على فيتامين ج، وفيتامين ب بحيث تحتوي على نسب بسيطة من هرمون البرجستيرون النباتي.
  • بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على نوع من هرمونات البروجسترون النباتية، والتي تتميّز عن الأنواع الأخرى بأنّها لا ترفع من مستوى البروجسترون في الدم بل تعمل كهرمون بديل لهرمون البروجسترون الحيواني.
  • الحمضيات: وخاصةً التي ترتفع فيها نسبة فيتامبن ج، مثل: البرتقال، والجزر، والفلفل، الملون.
  • الأطعمة الغنية بالكاروتين: مثل الملفوف، والسبانخ، والريحان، واللفت.
  • اليام البري (البطاطا الحلوة): وهي نوع من أنواع البطاطا وتحتوي على نسب عالية من البروجسترون النباتي الذي يساهم بشكل كبير في رفع مستوى هرمون البروجسترون لدى الإناث وخاصةً في سن اليأس.


أظهرت الأبحاث أنّ شرب القهوة مرتين في اليوم يساعد على رفع مستوى هرمون البروجستيرون في الدم، كما أنّ تناول الأطعمة الغنية بالزنك، أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك تزيد من فعالية عمل هرمون البروجسترون وأدائه لوظائفه.


هرمون البروجسترون الحيواني

هرمون البروجسترون من أهم الهرمونات التي يفرزها الجهاز التناسلي لإناث الثديات، والذي يساعد في اختراق البويضة المخصبة لبطانة الرحم وحدوث الحمل، كما يساعد هذا الهرمون على خفض مستوى كريات الدم البيضاء لدى الأم في الأسابيع الأولى من الحمل منعاً لمهاجمتها للجنين والذي يعتبر جسماً غريباً داخل أنسجة الجسم كما هو الحال في الفيروسات والميكروبات، ويستمرّ الجسم في إفراز هرمون البروجسترون طوال فترة الحمل ويتوقّف عن إفرازه قبل أيام من موعد الولادة، وذلك لأنّ المستويات العالية من هرمون البروجسترون في دم الأم تحول دون إفرازها للحليب اللازم لرضاعة الطفل.


مصادر هرمون البروجسترون الحيواني

  • اللحوم البيضاء كالدجاج، واللحوم الحمراء وأهمها لحوم العجل، والأسماك وأهمها المحار.
  • الحليب ومنتجاته.
  • البيض.


هرمون البروجسترون لدى الذكور

ينتج هرمون البروجسترون لدى الذكر في الخصيتين، ثمّ يتحوّل ويتغيّر تركيبه ليصبح ما يسمى بهرمون التستوستيرون، وأي خلل في مستوى هذا الهرمون يتم معالجته من خلال استخدام حقن هرمون البروجسترون.


فيديو أين يوجد هرمون البروجسترون في الغذاء

تمّ اكتشاف وجوده على شكلٍ نباتي في الأطعمة، شاهد الفيديو لتتعرف على الأطعمة التي تساعد على رفع هرمون البرجسترون :