إبراهيم البيومي غانم

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٧ ، ٤ يوليو ٢٠١٩
إبراهيم البيومي غانم

من المفكرين الإسلاميين السياسيين المعاصرين في القرن الحالي الدكتور إبراهيم البيّومي، وفي هذا المقال سنتعرّف عليه أكثر وعلى مؤلفاته، وسنذكر بعضاً من اقتباساته.


من هو إبراهيم البيومي غانم

إبراهيم البيومي غانم هو مفكر إسلاميّ عربي مصريّ، وهو باحث متخصّص في السياسة التركيّة. وهو يعمل كأستاذ للعلوم السياسيّة ورئيساّ في قسم البحوثات وإستطلاعات الرأي العام في المركز القوميّ للبحوث الإجتماعيّة والجنائيّة في دولة مصر. يتقن الدكتور اللغة العربيّة والإنجليزيّة، ويسكن حالياً في المعادي - حلوان في مصر.


ولد الدكتور إبراهيم البيومي غانم في عام 1959 م في اليوم الحادي والعشرين من شهر تشرين الأوّل. وقد تخرّج من جامعة القاهرة من كليّة الإقتصاد والعلوم السياسيّة في عام 1983 م، ونال شهادة الماجيستير من جامعة القاهرة أيضاً في عام 1991 م بتقدير ممتاز، ونال أيضاً شهادة الدكتوراة من جامعة القاهرة أيضاً بمرتبة شرف أولى في عام 1997 م.


وقد عمل كمنسّق علميّ في برنامج الأمم المتحدّة الإنمائيّ في دولة الكويت بين عامي 1998 م حتى عام 1999 م ، وقد كان أحد المختصين في الأوقاف ومستشاراً أكاديميّاُ سابقاً في الأمانة العامّة لأوقاف دولة الكويت.


يعتبر الدكتور إبراهيم البيومي غانم عضواً في الجمعية العربيّة للعلوم السياسية، وعضواّ في لجنة معايير التعليم العالي بمصر، وهو أيضاً عضو في منتدى الحوار العربيّ الأوروبيّ الأمريكيّ، وكذلك عضو في اللجنة الاستشارية العليا لإصدار كتب الفكر النهضويّ الإسلاميّ بمكتبة الإسكندرية. وقد عمل أيضاً مديراً تنفيذياً في مؤسسة "Ummah Press" للترجمة والخدمات الإعلامية وذلك ما بين عامي (1985 م - 1989)،


ما هي أهمّ مؤلفات الدكتور إبراهيم البيومي

  • كتاب "مقاصد الخير وفقه المصلحة"، وقد نشر هذا الكتاب في لندن، من مؤسسة "الفرقان للتراث الإسلامي"، وذلك في عام 2012م. وقد تحدث في الكتاب عن الإسلام والحرية، وعن السلام في الإسلام، وعن فقه المصالح والمسؤولية الإجتماعيّة، وسد الذرائع.
  • كتاب "مقاصد العمل الخيري والأصول الإسلامية للمشاركة الاجتماعية"، وقد نشرت "مكتبة الشروق الدولية هذا الكتاب. في هذا الكتاب يتحدث الكاتب عن رؤى وإجتهادات جديدة يقدمها الكتاب في مجال الأعمال الخيرية والمشاركة الإجتماعيّة.
  • كتاب "مناهج البحث وأصول التحليل في العلوم الاجتماعية"، وقد نشرته مكتبة الشروق الدولية أيضاُ في عام 2008. وهو يتحدث عن طرق البحث وأساليب البحث العلميّ فيما يتعلق في دراسة الظواهر الإجتماعيّة.
  • كتاب "تركيا" بين تحديا الداخل ورهانات الخارج"، وهذا الكتاب ألفه المؤلف بالإشتراك مع غيره من المؤلفين مثل ابراهيم أوزتورك وأديب عساف أوغلو وغيرهم، وقد نشرته الدار العربية للعلوم في عام 2010 م.
  • وللكاتب كتب أخرى منها كتاب "العالم الإسلامي في مهب التحولات الحضارية"، وكتاب "الفلسفة السياسيّة"، وكتاب "الفكر السياسيّ للإمام حسن البنا"، وكتاب "تفنين الشريعة بين المجتمع والدولة"، وكتاب "الأوقاف والسياسية في مصر"، وكتاب "طاريق البشري - القاضي المفكر "، بالإضافة إلى كتب أخرى، وكذلك قد شارك في إعداد كتب مع مجموعة من المؤلفين والباحثين.


ومن أهمّ عناوين مقالاته الصحفيّة

مقال "النموذج الإجتماعي‏ دولة عادلة تكسر ثنائية الأغنياء والفقراء"، ومقال "وزارة الأوقاف في مؤيتها المنسيّة"، ومقال "إلتباسات المجال العام في الحضارة العربية"، ومقال "تركيا في متاهة الشرق الأوسط الكبير"، ومقال "تلمجتمع المدني بين الحياة والموت"، ومقال "فقه الهوية والمسألة الدستورية"، والتي نشر بعضها في جريدة الأهرام.

564 مشاهدة