إزالة آثار الجروح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ٣١ أغسطس ٢٠١٨
إزالة آثار الجروح

آثار الجروح

يتعرّض جسم الإنسان إلى العديد من الجروح التي تترك آثارها على الجلد نتيجة مواجهة الإنسان لبعض المخاطر اليومية، فتُسبّب له الإحراج، والمنظر غير المرغوب فيه سواء على الوجه، أو اليدين، أو القدمين، أو في أي مكان آخر على الجسم، وتجعله يلجأ إلى استخدام العديد من الطرق الطبيعية التي تضمن له الحصول على نتائج جميلة.[١]


أنواع الجروح

هناك نوعين من الجروح، وهما:[٢]

  • الجروح المغلقة: تعني عدم حدوث انفتاحات في الجلد الأمر الذي يُبقى الدم متجمّعاً تحته.
  • الجروح المفتوحة: تعني حدوث تقطع في الجلد، وخروج الدم منه، كالسحاجات التي تحدث نتيجة احتكاك الجلد بجسم خشن.


طرق التخلص من آثار الجروح

هناك العديد من الطرق التي تؤدي الى التخلص من آثار الجروح، ومنها:[٣]

  • العسل: الكثير من الناس يستخدم العسل لكونه يعمل على إعادة الجمال إلى الجلد عن طريق إزالته لكافة الجروح التي يتعرّض لها من خلال التخلّص من الخلايا التالفة، واستبدالها بخلايا جديدة، عن طريق وضع العسل مباشرة على مكان الجرح، وتدليكه لمدّة ربع ساعة إلى أن يتمّ شطفه بالماء الفاتر بعد مرور ساعة من وضعه.
  • زيت جوز الهند: يستطيع هذا الزيت تخليص الجسم من الإصابات التي تترك آثارها على شكل بقع كبيرة وصغيرة، وذلك عن طريق تسخين الزيت قليلاً حتّى يتمكّن الفرد من فركه على مكان الجرح بشكل دائري ليتمكن الجلد من امتصاصه.
  • الألوفيرا: تساعد هذه النبتة في تقليل حجم الآثار المتبقية من الجروح من خلال التخلص من التهاباتها، عن طريق تقطيع أوراق النبتة، ووضع الجيل الذي يخرج منها على مكان الجرح لمدّة نص ساعة حتى يجف، ويتم غسله بالماء الفاتر.
  • فيتامين هـ: يحتوي على العديد من العناصر المهمة كمضادات الأكسدة التي تعمل على تجديد خلايا الجسم التالفة، والتخلص من بقايا الجروح من خلال استخراج الزيت الموجود داخل الكبسولة، ووضعه على مكان الجرح لأكثر من مرة في اليوم إلى أن يتمثّل الجرح بالشفاء ويختفي أثره.
  • عصير الليمون: يستخدم عصير الليمون لعلاج الكثير من المشاكل التي يتعرّض لها الجسم كالخلايا التالفة التي يستطيع التخلّص منها بتحفيز الجلد على إفراز مادة الكولاجين، عن طريق وضعه على قطعة من القطن، وفركه على مكان الجرح لمدّة ربع ساعة إلى أن يتمّ غسله بالماء الفاتر.
  • خل التفاح: يعمل على التقليل من آثار الاصابات، من خلال وضعه على قطعة من القطن المعقم، وفركه على مكان الإصابة إلى أن يجفّ ويتم غسله، ويفضل تكرار هذه الطريقة أكثر من مرة في اليوم، حتّى يتمّ الحصول على نتائج سريعة.
  • زبدة الكاكاو: تحتوي على الفيتامينات التي تساعد في ترطيب طبقات الجلد، وتعقيمه، عن طريق وضعه مباشرة على الجلد بعد أن تمّ تنظيفه من الأوساخ.
  • البصل: يساعد الجسم على زيادة مادة الكولاجين التي تساهم في تجديد خلايا الجلد، ويتمّ استخدامه عن طريق عصره، ووضعه على مكان الجرح لمدّة ربع ساعة.
  • زيت الزيتون: يمتلك الكثير من الخواص الطبيعية التي تمكنه من مساعدة الجسم على القيام بوظائفه، وأحدها قدرته على تجديد خلايا الجلد عن طريق دهنه على الجلد بعد أن يتمّ تسخينه قليلاً.


المراجع

  1. "Cosmetic Procedures: Scars", webmd.com, Retrieved 2018-7-16. Edited.
  2. "Scars", my.clevelandclinic.org, Retrieved 2018-7-16. Edited.
  3. PAUL SALTON (2017-7-18), "How to Treat Scar Tissue"، livestrong.com, Retrieved 2018-7-16. Edited.