إزالة البقع من الملابس

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٣٩ ، ٣٠ أغسطس ٢٠١٨
إزالة البقع من الملابس

بقع الملابس

تواجه الكثير من ربات المنازل صعوبةً بالغةً في إزالة البقع عن الملابس أثناء عملية الغسيل، وتختلف البقع في أنواعها؛ حيث إنّ لكل نوع مواد وطريقة خاصة لإزالتها، فمنها بقع صعبة وعنيدة تلتصق بالملابس ولا يُمكن التخلّص منها بسهولة حتى لو غسلناها عدّة مرات. سنتطرّق في هذا المقال لذكر أنواع البقع والطريقة الصحيحة التي تساعد على إزالتها والتخلص منها دون تعريض الملابس إلى التلف.[١]


طرق إزالة البقع من الملابس

لازالة البقع المختلفة عن الملابس اتبع التالي:[٢]

  • بقع العرق: استخدمي قطعةً من الإسفنج المبلل بمحلول الأمونيا لإزالة بقع العرق الحديثة، أمّا بقعة العرق القديمة فيمكنكِ إزالتها بنقع الملابس في خليط مكوّن من الماء وكمية بسيطة من الخل المقطر ثم اغسليها بالطريقة المعتادة.
  • الأساور والياقات المتسخة: تتعرّض الياقات والأساور للاتساخ نتيجةً لإفراز الجسم للزيوت، قومي بتدليك الأماكن المُتّسخة باستعمال صابون التواليت ثم اغسليها.
  • بقع الزيت والزبدة: انقعي الأماكن الملوّثة بالزيت في وعاء كبير يحتوي على سائل تنظيف الصحون وكميّة من الماء الدافئ، ثمّ اغسليها بصابون التواليت، أمّا إذا كانت نوعية القماش حساسة وسريعة التلف، هنا يجب عليكِ تنظيفها بمستحضر تنظيف خاص بإزالة البقع الدهنية.
  • بقع الحبر: تُعدّ بقع الحبر الجاف من أصعب أنواع البقع التي يصعب إزالتها، في هذه الحالة استخدمي الاسبراي الخاص بالشعر ورشيه على بقعة الحبر، ثمّ اتركيه ليجف تماماً بعد ذلك اغسليه جيداً بالطريقة المعتادة.
  • بقع الطين: اتركي بقعة الطين كي تجف تماماً، بعد ذلك أزيليها باستعمال الفرشاة ثمّ اغسليها جيداً.
  • بقع العصير والقهوة والشاي: اغمسي البقعة في كمية من ماء الصودا، ثمّ أحضري منديلاً ورقيّاً أبيض، وامسحي البقعة بواسطتها ويُفضل أن تكرّري هذه العملية عدة مرات ثم اغسليها.
  • بقع العلكة: تُعد بقع اللبان من البقع التي يصعب إزالتها، والطريقة المُثلى للتخلص منها هي أن تطويها وتضعينها في كيس من البلاستيك، ثم ضعي الكيس في الفريزر واتركيه طوال فترة الليل، وفي صباح اليوم التالي ستلاحظين انفصال العلكة عن الملابس بكل سهولة.
  • بقع الدم: أزيلي بقعة الدم الحديثة بغسلها مباشرةً بالماء البارد، كما يُمكنكِ إزالتها أيضاً باستعمال ملح الطعام أو دعكها بمسحوق الغسيل أو الصابون العادي، أمّا بقع الدم القديمة والجافة فمن المفضل أن تنقعيها في وعاء يحتوي على الماء البارد وكميّة من مسحوق الغسيل ليلةً كاملة.
  • بقع الشوكولاتة: أزيلي الشوكولاتة عن الملابس، ثم بلّلي البقعة بالماء وافركيها بلطف بواسطة مسحوق الغسيل، ثمّ اغسليها بالطريقة الاعتيادية.
  • بقع الطماطم أو الكاتشب: ضعي كميّةً بسيطة من كريم الحلاقة على بقعة الطماطم ثمّ افركيها بلطف لمدة عشر دقائق أو حتى تزول بشكل تام.


بقع أحمر الشفاه والمكياج:

تمتاز بقع المكياج بسهولة إزالتها، فقط قومي بدعك البقعة باستخدام صابون التواليت واتركيها لمدّة نصف ساعة ثم اغسليها بالماء، أما بقع الماسكارا فيمكنكِ إزالتها بنقع المكان الملوث بالماسكارا بسائل تنظيف الأواني المنزلية أو مسحوق الغسيل بعد ذلك اغسليها جيداً.[٣]


المراجع

  1. "How to Remove Stains from Clothing", www.wikihow.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  2. "Stain Removal Chart", www.cleaninginstitute.org, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  3. "5 Tricks for getting rid of makeup stains", aleteia.org, Retrieved 16-7-2018. Edited.