إزالة الحبر الجاف من الورق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠١ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٨
إزالة الحبر الجاف من الورق

الحبر على الورق

الكتابة باستخدام الحبر الجاف تكونُ مُرتبة ورسميّة أكثر على الورق، ولكنْ تكمُن المُشكلة أنّهُ عندَ الوقوع في أي خطأ أثناء الكتابة لا يُمكنُ مسحه أو تصحيحه بسهولة إلّا باستخدام وسائل لتغطيته وهذهِ الطريقة ليست مُناسبة للأوراق المُهمّة، ولحسن الحظ هُنالِكَ طُرقٌ قد يكونُ لها فاعليّة في إزالة الحبر الجاف عن الورق وفي هذا المقال سنذكُرُ بعضاً منها.[١]


إزالة الحبر باستخدام المواد الكيميائية المنزلية

يمكن إزالة الحبر عن الورق باتخدام مواد كيميائية منزلية منها:[٢]

  • الأسيتون: إنَّ مُعظم مُنتجات إزالة طلاء الأظافر تُصنع من الأسيتون، وبالإمكان استخدامها لمحو الحبر عن الورق عن طريق وضع القليل منها على قطعةٍ صغيرةٍ من القُطن، وفرك الحبر بها حتّى يُمحى كُليّاً، ومن الجدير بالذّكر أنَّ الحبر الأزرق يُزال بسهولة أكبر من الأسود.
  • الكحول: بالإمكان استخدام الكحول لإزالة الحبر الجاف من الورق بسهولة، وذلك عن طريق استخدام قطعةٍ صغيرةٍ من القطن لمحو كميّات الحبر القليلة، أمّا في حال أرادَ الشخص محو مساحةٍ أكبر من الحبر فباستطاعته تغطيس الورقة في الكحول لمُدّة 5 دقائق ومن ثُمَّ إخراجها وتجفيفها جيّداً.
  • عصير الليمون: يتم استخدامه عن طريق سكب كميةٍ صغيرةٍ من عصير الليمون إلى إناءٍ خاص، ومن ثُمَّ تغطيس قطعةٍ من القُطن فيه ومسحها على الحبر الموجود على الورقةٍ حتّى يزول كُليّاً، فالحمض الموجود في الليمون يُساعد على تفكيك جُزيئات الحبر ومحوها بسهولة.
  • البكينج صودا والماء: ويتم استخدامه عن طريق خلط كميّةٍ من الباكنج صودا والماء لصُنع خليطٍ عجينيٍ خفيف، ومن ثُمَّ تغطيس قطعةٍ من القُطن فيه ومسحها على الورقة لإزالة الحبر، وبعدها تركها لتجف جيّداً في الهواء الطلق، وبالإمكان استخدام فُرشاة أسنانٍ نظيفة بدلاً من قطعة القطن.


إزالة الحبر عن طريق الاحتكاك

تتم إزالة الحبر عن طريق الاحتكاك بطرق عدة أهمها:[٣]

  • الشفرة: تُستخدم هذهِ الطريقة لإزالة بضع كلماتٍ أو أحرفٍ فقط من الورقة، ويتمّ اتباعها عن طريقِ فرك الكلمة باستخدام شفرةٍ رفيعةٍ وحادة، ويجب الفرك بلُطفٍ لتجنُّبِ خرقِ الورقة وإتلافها.
  • مُزيل الحبر الخاص: في حال استخدام الشخص للحبر القابل للإزالة (يكون لونهُ أزرق في أغلب الأوقات)، باستطاعته محوه عن طريق مُزيل الحبرِ الخاص، وبالإمكان الحصول عليه من المكتبة.
  • الممحاة: استخدام ممحاةِ إزالةِ الحبر الجاف الخشنة عن طريق مسح الورقة بها، ويجب الانتباه عندَ استخدامها لأنّها قد تؤدّي لتلفِ الورقة كُلها.
ملاحظة: يمكن تغطية الحبر باستخدام الطامس الأبيض، أو في حال عدم توفره يمكن استبداله بطلاء الأظافر ذي اللون الأبيض، وهذهِ الطريقة تُناسب الأوراق غير الرسميّة.


المراجع

  1. "What Makes Ink Permanent?", wonderopolis, Retrieved 10-6-2018. Edited.
  2. "How to Erase Ink from a Paper", wikihow, Retrieved 10-6-2018. Edited.
  3. "How to Remove Printer Ink on Paper", wikihow, Retrieved 10-6-2018. Edited.