إزالة القمل من الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٨:١٦ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٨
إزالة القمل من الشعر

القمل

تعتبر مشكلة ظهور القمل في الشعر من أكثر المشاكل الشائعة لدى الأطفال وخاصّة الفتيات، وذلك لأنّ طول الشعر يساعد على سرعة انتقاله من رأس لآخر، والقمل من الحشرات الطفيلية التي تعتمد في غذائها على دم الإنسان، ويمكن للقمل أن يضع بيضه والمعروف بالصيبان والذي يفقس خلال مدة قصرة ليزيد من عدد القمل في الرأس.[١]


أهم الأسباب المؤدية لظهور القمل

هناك عدة اسباب تؤدي الى القمل منها:[٢]

  • من أكثر الطرق الشائعة في انتقال القمل من شخص لآخر هي الاتصال المباشر بالأشخاص المصابين بالقمل من حيث تبادل الأغراض الشخصية كالقبعة أو مشط الشعر، حيث لا يستطيع القمل القفز أو الطيران.
  • يمكن للبيئة الخارجية أن تلعب دوراً رئيسياً في الإصابة بعدوى القمل، حيث تعتبر الظروف المحيطة كانعدام النظافة واكتظاظ السكان ونوع التربة أحياناً سبباً لانتشار القمل.


وصفات علاجية للتخلص من القمل

هناك عدة طرق للتخلص من القمل منها:[٣]

  • وصفة زيت الزيتون والخل: من خلال إحضار كميتين متساويتين من كلا الصنفين وخلطهما جيداً، وتدليك فروة الرأس بالخليط بشكل محكم وتركه لمدة ساعة تقريباً، وبعد ذلك شطف الشعر بالشامبو واستخدام مشط رفيع الأسنان لإزالة القمل وبيضه من الشعر.
  • وصفة شجرة الشاي: يمكن القضاء على القمل من خلال أخذ بعض القطرات من الزيت المستخلص من شجرة الشاي وإضافتها إلى الشامبو، وتدليك الشعر به ومن ثم شطفه جيداً واستخدام المشط لإزالة جميع القمل، ويفضل تكرار الوصفة أربع مرات أسبوعياً للحصول على نتائج أفضل للقضاء عليه.
  • وصفة الخل: من خلال نقع الشعر بالخل وتركه لمدّة خمس دقائق تقريباً، ثم تجفيف الشعر جيداً واستعمال المشط لإزالة القمل والبيض من الشعر، ويفضل تكرار الوصفة ثلاثة أيام في الأسبوع للقضاء عليه بشكل كامل.
  • وصفة المايونيز: يمكن للمايونيز أن يقضي على القمل، من خلال غسل الشعر ثمّ دهن فروة الرأس بالمايونيز وتغطية الرأس بغطاء بلاستيكي أو بالمنشفة، وتركه لمدّة يوم كامل، ثم شطف الشعر جيداً واستخدام المشط للتخلص من القمل الميت من الشعر.
  • وصفة زيت اليانسون: يساهم زيت اليانسون في القضاء على القمل من خلال وضعه على فروة الرأس ثمّ تدليك الشعر به جيداً، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة ثم شطف الشعر وتصفيفه باستخدام المشط، وينصح بتكرار الوصفة أربع مرات أسبوعياً.
  • وصفة الخل والماء: يتم تحضير هذه الوصفة عن طريق إضافة القليل من الماء إلى الخل، ثمّ وضعه على الرأس وتركه لمدة عشر دقائق، ثمّ غسل الشعر بالشامبو واستخدام المشط لإزالة القمل من الشعر نهائياً.


المراجع

  1. "Head Lice Infestation: Causes, Symptoms & Diagnosis", www.healthline.com, Retrieved 3-7-2018. Edited.
  2. "head lice", kidshealth.org, Retrieved 3-7-2018. Edited.
  3. "Home Remedies for Head Lice: What Works?", www.healthline.com, Retrieved 3-7-2018. Edited.