إزالة تسوس الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٥ ، ٢٤ مايو ٢٠١٦
إزالة تسوس الأسنان

تسوس الأسنان

يعرف تسوّس الأسنان على أنّه عدوى من البكتيريا، والّتي تعمل على إضعاف طبقة الأسنان البيضاء والصلبة، أو ما يعرف باسم مينا الأسنان، وتدميرها على المدى الطويل، ليبدأ لون السن بالتغيّر إلى اللون الأسود، حيث تصيب البكتيريا الأسنان بسبب عدم الحرص على تنظيفها، وسوف نقدم لكم في هذا المقال مجموعة من الطرق المنزليّة للتخلّص من التسوس والوقاية منه.


إزالة تسوس الأسنان

من الممكن استخدام بعض الوصفات المنزليّة الطبيعيّة للتخلّص من التسوّس والبقع الّتي قد تظهر على الأسنان، والتي نذكرها في النقاط التالية:


العلكة أو اللبان

تعتبر العلكة من المواد المطاطيّة الّتي يكثر تناولها حول العالم، وهي من أفضل ما يمكن استخدامه للحفاظ على صحة الأسنان واللثة، كما وأنّها تعمل على التخلّص من بقايا الأكل التّي قد تكون عالقة ما بين الأسنان والتحفيز من عملية إنتاج اللعاب، والذي بدوره يحافظ على نظافة الفم وصحته.


الغرغرة

من المعروف بأنّ البكتيريا تنشط في ساعات اللّيل، وخاصّة من بعد تناول وجبات الطعام، فمن الضروري الحفاظ على نظافة الفم والأسنان من خلال الغرغرة بالماء المغلي المذاب فيه كميّة من ملح الطعام، ولكن يجب الحرص على الغرغرة بالماء بعد أن يصبح على درجة حرارة الغرفة، وذلك لتجنّب الحروق.


الليمون

يعتبر الليمون من الحمضيّات الغنيّة بفيتامين (ج)، والذي يعمل على وقاية الأسنان من الإصابة بالتصبغات أو التسوّس، هذا بالإضافة إلى أنه يقوم بقتل البكتيريا والجراثيم المسببة لرائحة الفم الكريهة وغيرها من المشاكل.


زيت الخردل

عدا عن استخدام الخردل في مجال الطبخ كنوع من الصلصات، إلا أنه أثبت فعاليته في علاج مشاكل الأسنان والتخفيف من الآلام المصاحبة لها، حيث من الممكن استخدام زيت الخردل من بعد مزجه مع الملح الصخري وفرك الأسنان بهما، مع الحرص على ترك هذا المزيج على الأسنان لمدة خمس دقائق، ثم المضمضة بالماء الفاتر بشكل جيّد.


زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من الزيوت الّتي تعمل على تخدير الألم والقضاء عليه، كما وأنّه وسيلة للتخلّص من تسوّس الأسنان والوقاية منه على المدى البعيد، وذلك من خلال القيام بتدليك الأسنان واللّثة بالقليل من هذا الزيت، ومع الحرص على تكرار هذه الخطوة مرّتين خلال اليوم الواحد، ثم المضمضة بالماء الفاتر.


الشاي الأخضر

يعتبر الشاي من المشروبات الّتي يتم استخدامها بكثرة في المطابخ العربيّة والعالميّة، وذلك لحرق الدهون والاستفادة من المواد الغذائية ومضادات الأكسدة فيه، كما وأنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والفيروسات، والّتي تسبب التهابات اللثة والتسوس وغيرها من المشاكل الصحيّة، ويشار إلى أنّه في حالة لم يتوفّر الشاي الأخضر، فإنّه من الممكن استخدام الشاي الأحمر العادي.


الثوم

يعتبر الثوم من أهمّ التّوابل ذات النّكهة الفوّاحة والّتي تعطي مذاقاً رائعاً لمختلف الأكلات، ومن الممكن استخدامه في مجال العناية بالأسنان والتخلّص من التسوّس، وذلك من خلال أكله بشكل طازج وبدون طبخه.