إزالة جير الأسنان بطريقة طبيعية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٦ ، ٢٩ مايو ٢٠١٦
إزالة جير الأسنان بطريقة طبيعية

طرق إزالة جير الأسنان

يظهر الجير على شكل طبقات سميكة باللون العاجي تغطّي المناطق العلوية والجانبية والخلفية من الأسنان، وغالباً ما تنشأ هذه الطبقات من الجير بسبب قلة الاهتمام بنظافة الفمّ وتناول نوعيات محدّدة من الأطعمة، وتعتبر طبقات الجير المكان الأمثل لنمو البكتيريا وتكاثرها في الفم، ممّا يتسبّب في كثير من الأحيان بحالات شديدة من التهابات وتقرّحات اللثة، فضلاً عن الآلام المرافقة لها.


محلول الملح وكربونات الصوديوم

يساعد الملح في التخلّص من البكتيريا المساهمة بشكل رئيسي في تراكم الجير على الأسنان وتطهيرها والحفاظ على رائحتها منعشة، كما تساهم كربونات الصوديوم في تفتيت طبقات الجير المتراكمة هناك، وذلك من خلال مزج ملعقة من كربونات الصوديوم مع نصف ملعقة من الملح، ثم إضافة بضع من قطرات الماء إليها وتحريكها لحين الحصول على محلول كثيف، ويستعمل المحلول بعد تغميس فرشاة الأسنان المبللة به في تنظيف الأسنان مع التركيز على مناطق الجير.


الجليسرين

يكثر استخدام الجليسرين كمنظّف ومطهر للأسنان وفي معالجة مشاكل اللثة وتقرحاتها، كما يساعد في تفتيت الجير والتخلّص منه وذلك من خلال استخدامه بشكل يومي بالكمّية الموضحة على غلاف العبوة الخارجيّ.


الماء الأكسجيني

يساعد التركيب الكيميائي القوي للماء الأكسجيني في تفتيت طبقات الجير المتراكمة على الأسنان والتخلص منها خلال فترة قصيرة، وذلك من خلال مزج مقدار ملعقة من الماء الأكسجيني مع نصف كوب من المياه الفاترة، والتمضمض بها لفترة لا تقلّ عن ستين ثانية ثم بصقها وإعادة التمضمض بالماء البارد فقط، ومن المهم عند استخدام هذه الطريقة الامتناع عن بلع أي كمية من محلول الماء الأوكسجيني تجنباً للإصابة بحالات التسمّم، كما يفضّل عدم استخدامها مع الأطفال أو كبار السن وغيرهم من أصحاب الأسنان الحساسة.


الخلّ الأبيض

يمتاز الخل الأبيض بصفات مطهّرة مما يجعله فعالاً في إزالة الجير عن الأسنان، وذلك من خلال مزج ملعقتين من الخل مع فنجان من الماء الفاتر، ثم إضافة ملعقة من لملح إلى المحلول الناتج مع التحريك لحين ذوبانه فيه، ويستخدم محلول الخل الأبيض كغسول للأسنان لمرة واحدة في اليوم.


زيت السمسم وزيت القرنفل وزيت جوز الهند

يمكن استخدام كل من الزيوت السابقة على حدا في إزالة الجير عن الأسنان، أو صنع خليط متجانس منها عبر إضافة نفس الكمية من كل نوع من الزيوت في وعاء صغير ومزجها معاً، ثم تفرك مناطق الجير بها بفرشاة الأسنان، أو يضاف إليها قدر من الماء واستخدامها كغسول للفم.