إزالة علامات تمدد الجلد

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤١ ، ١٨ أكتوبر ٢٠١٦
إزالة علامات تمدد الجلد

تمدّد الجلد

تَظهر علاماتُ تمدّد الجلد عند العديد من الأشخاص بعد حدوث بعضِ التّغيرات في الجسم كالسّمنة المفاجئة، أو فقدان الوزن بشكلٍ سريعٍ، أو خلال فترة الحمل؛ حيث تظهر على الفخذين ومنطقة البطن والأرداف. يسعى الأشخاص عادةً للتخلّص من تمدّد الجلد وخاصّةً السّيدات وذلك بسبب المظهر غير اللائق الذي تُسبّبه.


رغم توفّر العديد من المنتجات التّي تساعد على التّخلص من مشكلة تمدّد الجلد إلّا أنّ بعضها مكلفة بشكلٍ كبير لذلك سنذكر خلال هذا المقال طرقاً للتّخلص من علامات تمدّد الجلد باستخدام مواد طبيعيّة وآمِنة على البشرة.


إزالة علامات تمدد الجلد

ترطيب الجلد

من المهم شرب كميةٍ كافيةٍ من الماء يومياً، بما يعادل ثمانيةَ أكوابٍ يومياً للحفاظ على البشرة من الجفاف، واستخدام كريم مرطّب بشكلٍ يومي لترطيب الجلد ومنع جفافه؛ حيث يُعدّ الجفاف العامل الرّئيسي لتمدد الجلد وتشققه، ومن المُمكن استخدام أحد كريمات حماية الجلد من التّمدد الذي يمكن الحُصول عليه من الصّيدلية، ومن الممكن استخدام بعض المواد الطّبيعية؛ كزيت الزّيتون وزيت الشّعير وزيت الصّبار، فقد أظهرت العديد من الدّراسات مدى فعاليّتهم في منع ظهور علامات تمدد الجلد.


تقشير البشرة

يُساعد تقشير البشرة على التّخلص من العديد من مشاكل البشرة وخاصّةً علامات التّمدد وجفاف البشرة والجلد الميت، ويساعد التّقشير على الحصول على بشرةٍ نقيةٍ وخاليةٍ من العيوب، وتنعيم البشرة، ومساعدةِ الخلايا على تجديد نفسها، فيُمكن إعداد مقشّر طبيعي في المنزل وذلك بخلط ملعقتين من السّكر الخشن أو الملح مع كميّةٍ بسيطةٍ من زيت الزّيتون للحصول على مزيجٍ متجانس، وتُفرك البَشرة بالخليط بحركاتٍ دائريةٍ لمدةِ عشرِ دقائق، وتُغسل البشرةُ جيداً بالماء الفاتر، ومن الممكن إضافة القليل من أحد الزّيوت العطرية المفضلة إلى المزيج، أو وضع الزّنجبيل الباودر، أو القرفة لزيادة فعاليةِ الخليط، ويُفضّل تقشير البشرةِ مرّتين أسبوعياً للحصول على أفضل النّتائج.


تدليك البشرة

تعدّ عمليّة تدليك البشرة من أهم الأمور التّي لا بد من ممارستها للتخلّص من علامات التمدّد والسّيلوليت؛ فمن الممكن تَدليك البشرة يومياً قبل النّوم بزيت اللوز الذي يساعد على تَحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين الأساسيين لإصلاح البشرة، والتخلّص من الجلد الميت، كما يحتوي زيت اللوز على فيتامين ي الّذي يُساعد على زيادةِ نضارةِ البشرة، والتخلّص من علامات تمددها.


وصفات للتخلص من علامات تمدد البشرة

الألوفيرا

تحتوي نبتةُ الألوفيرا على كميّةٍ كبيرةٍ من الكولاجين المهم للبشرة والذي يُساعد على تجديد الخلايا، والتخلّص من علامات تمدد الجلد، فيمكن تطبيق الألوفيرا على أماكن التمدّد وتركه على البشرة لمدةِ ساعةٍ أو إلى أن يمتصه الجلد بشكلٍ كاملٍ، وتُشطف البشرة بالماء الفاتر.


القهوة وزيت الزّيتون

تساعد القهوة بشكلٍ كبيرٍ على التّخلص من علامات تمدد الجلد، فيُمكن خَلط ملعقةٍ من القهوة مع ملعقتين من زيت الزّيتون، وتدليك الجلد بحركاتٍ دائرية لمدّة عشر دقائق، ويُغسل بالماء الفاتر.