إزالة كلف الحمل

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٤٧ ، ٢٥ يناير ٢٠١٦
إزالة كلف الحمل

كلف الحمل

تُعاني المرأة الحامل من الكثير من المتاعب والمشاق بسبب حملها، فتُعاني من الدوار، والصداع، والغثيان، والتقيؤ، وألم الظهر، والبطن، إضافة إلى ذلك كله فإنها قد تُعاني من مشاكل جمالية، أكثرها انتشاراً مشكلة ظهور الكلف والتبقعات الغامقة في بعض المناطق المختلفة من جسدها.


الكلف هي عبارة عن نقاط ذات لون داكن تظهر على الوجه والظهر ومنطقة الصدر نتيجة زيادة في صبغة الميلانين في جسد الحامل، وينقسم كلف الحامل لنوعين: الأول يزول مباشرة وحده بعد الولادة بعدة أسابيع، والثاني يبقى على الجسم ولا بد من معالجته.


إزالة كلف الحمل

أول ما يجب معرفته عند المرأة الحامل بأن الكلف لا يُمكن علاجه نهائياً في فترة الحمل بالطرق الطبيعية ولا حتى الطبية، وذلك لأن هذه العلاجات تؤدي إلى أضرار في الجنين، لذلك فإن إزالة كلف الحمل تبدأ بعد الولادة، ويمكن للحامل إخفاء الكلف بطرق مؤقتة من جسدها، باستخدام كريمات الأساس الخافية للعيوب.


طرق إزالة كلف الحمل طبيعياً

  • قناع النعناع: يتم تحضير القناع بسحق مجموعة من أوراق النعناع لتُعطي عُصارة يتم وضعها على الكلف لمدة 15 دقيقة، وبعدها يتم الغسل بالماء البارد، ويُفضل تكرار هذه الوصفة يومياً للحصول على النتيجة بوقت قياسي قصير.
  • الخيار والليمون: وكلاهما يحتويان على مجموعة من المركبات القادرة على التبييض، ويتم تحضيرهما بهرس الخيار ليُصبح ماءً، ثم خلطه مع عصير حبة ليمون واحدة، بعدها يُدهن السائل الناتج على المناطق التي تُعاني الكلف لمدة 10 دقائق يومياً.
  • الموز: تهرس حبة موز ناضجة جيداً، وبعدها تُدهن البشرة المٌصابة بالهريس لمدة 20 دقيقة، وهذه الوصفة تزيد من لمعان البشرة ومن نضارتها، ويُفضل استخدامها مرتين أسبوعياً.
  • حليب الثدي: وهذه الوصفة تم الاستدلال عليها من النساء الكبيرات بالسن، فهن دائمات النصيحة بوضع قطرات من حليب الثدي على مكان الكلف لمدة 30 دقيقة، وبينت دراسة أن حليب الثدي يحتوي على مركبات وعناصر قادرة على إزالة التبقعات الداكنة ومنها الكلف.
  • شرائح البطاطا: يتم تقشير البطاطا وبعدها تُقطع إلى شرائح طولية، توضع على المنطقة المُصابة لمدة 20 دقيقة يومياً.
  • الكركم: يمزج دقيق الكركم مع القليل من الماء لتتكون عجينة تُدهن على المناطق المُصابة لمدة 30 دقيقة يومياً.


طرق إزالة كلف الحمل طبياً

  • استخدام الكريمات الطبية التي تحتوي على مادة الهيدروكينون وهي مادة مبيضة تُزيل التبقعات الداكنة بسرعة، ويُفضل استخدام تلك الكريمات بعد استشارة طبيب الجلدية، فهنالك أنواع تؤثر على الحليب الطبيعي وتضر بالمولود.
  • تعريض البشرة لجلسات الليزر: وتتم في عيادة جلدية مختصة، فتُعرض المناطق المُصابة بالكلف لأشعة الليزر لعدة مرات متتالية.