إزالة نمش الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢١ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٨
إزالة نمش الوجه

النمش

يعتبر النمش أحد المشاكل الجلدية التي يعاني منها الكثير من الناس تحديداً النساء، ولا سيما بعد تجاوزهن سنّ الثلاثين، حيث يعتبر أحد الدلالات الواضحة التي تشير إلى تلف الجلد، والذي يتمثل بظهور بقع بنية اللون على الوجه والأنف، ويعد التعرّض الكثير لأشعة الشمس المباشرة أحد أسباب ظهوره، بالإضافة إلى العامل الوراثيّ، أو بعض العادات السيئة المتبعة خلال النهار، أو عدم الاهتمام بالبشرة بشكل دائم، أو انخفاض مستوى الفيتامينات بالجسم، أو تراكم الخلايا الميتة على البشرة وعدم علاجها بشكل دوريّ، وهناك علاجات عديدة متقدّمة في علاج النمش كالليزر إلا أنّها مكلفة جداً، ولذلك سنقدّم لكم في هذا المقال وصفات طبيعيّة للتخلّص من النمش.[١]


وصفات طبيعيّة لإزالة نمش الوجه

هناك عدة وصفات طبيعيّة لإزالة نمش الوجه منها:[٢]

  • الجزر: يتم عن طريق تقطيعه إلى شرائح وسلقها، ووضعها على المناطق المتواجد فيها النمش، مدّة لا تقلّ عن ربع ساعة، وشطف الوجه بالحليب.
  • صودا الخبز: مزج مسحوق صودا الخبز مع كمية مناسبة من الماء، للحصول على عجينة ذات قوام متماسك، ويتمّ تطبيقها على البشرة وتركها مدّة خمس دقائق، ثمّ غسل الوجه بالماء الفاتر.
  • القشطة الحمضية: من خلال وضعها على بقع النمش لمدّة خمس دقائق، ثم غسل الوجة بالماء البارد، وترطيبه بأحد أنواع مرطّبات العناية بالبشرة، وينصح أصحاب البشرة الحسّاسة تحديداً بها، لما لها من فعاليّة كبيرة في التخلّص من النمش نهائياً.
  • البصل الأحمر: حيث يتم تقطيع البصل إلى شرائح صغيرة، ووضعها على النمش، وتركها مدة عشر دقائق، وشطف الوجه بالماء الفاتر، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرتين كل أسبوع للحصول على نتائج فعالة.
  • العسل: مزج العسل مع كمية من الماء، وتسخينه، ثمّ تطبيق المزيج على الوجه مدة عشر دقائق قبل أن يشطف، مع تكرار هذا المزيج مرتين كلّ أسبوع، حيث يحتوي العسل على مجموعة من الإنزيمات القادرة على ترطيب البشرة والتقليل من تصبيغها.
  • اللبن الرائب: يوضع كمية مناسبة منه على بقع النمش لعدة دقائق فقط، ثم يشطف بالماء الدافئ، ويفضل تكرار الوصفة مرة كل أسبوع.
  • عصير الطماطم: فرك الوجه بنصف حبة من الطماطم، وترك العصير مدة لا تزيد عن ثلث ساعة، ومن ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، مع تكرار الوصفة مرة كل أسبوع للتخلص من النمش بصورة نهائية.
  • خميرة البيرة: مزج كمية من خميرة البيرة مع ملعقة من اللبن الزبادي وملعقة من عصير الليمون الطبيعي، وخلط المكونات مع بعضها بطريقة جيدة، ووضع القناع على البشرة لمدة عشر إلى عشرين دقيقة، حتى يجفّ تماماً، ثم فرك الأماكن المتواجد فيها النمش بشكل دائريّ باستخدام أصابع اليد، وغسله بالماء البارد.


عصير الليمون:

دهن البقع بقليل من عصير الليمون، وتركه مدة لا تزيد عن ربع ساعة، وشطف الوجه بالماء الدافئ، وينصح تكرار هذه الوصفة مرتين يومياً، للحصول على نتائج مذهلة.[٣]


المراجع

  1. "How to Remove Freckles & Dark Spots on the Face", www.livestrong.com, Retrieved 7-7-2018. Edited.
  2. "How to Get Rid of Freckles", www.wikihow.com, Retrieved 7-7-2018. Edited.
  3. "Freckles: Remedies, Causes, and More", www.healthline.com, Retrieved 7-7-2018. Edited.