إلى ماذا يرمز اللون الأزرق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٧ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٨
إلى ماذا يرمز اللون الأزرق

اللون الأزرق

لقرون عديدة، كان الناس يؤمنون بأن للألون تأثيراً كبيراً على الحالةِ المزاجية والشعورية للإنسان ، وقد دعّم بعضُ الباحثونَ هذا المعتقد بقولهم أنّ للألوان فعلاً تأثيراتٍ نفسيةٍ على الإنسان. اللون الأزرق، هو لونٌ يمكن أن نجده في الطبيعة، كلون السماء الأزرق الصافي في الصباح الباكر، ولون بركة الماء ذات الأزرق الغامق، لهذا السبب عادة ما يصف الناس اللون الأزرق باللون الهادئ الصافي ولكنّه في الوقت ذاته يمكن أن يكون لوناً بارداً وقاسياً، ويفضل كثيرٌ من الناس اللون الأزرق وهو غالباً اللون المفضلُ عندَ الرجال.[١]


التأثير النفسي للون الأزرق

للون الأزرق العديد من التأثيرات النفسية منها :[٢]

  • لأنّ العديدَ من الناس تفضل اللون الأزرق، فإنّه يعتبر لوناً هادءاً ومحبباً لدى الجميع كونه لون تقليدي معروف.
  • يعتبر اللون الأزرق لون الهدوء والسكينة للدماغ، فهو ما يوصف عادة بلون السِلم، الأمن، الطمأنينة والهدوء.
  • يرى الناس اللون الأزرق بأنه إشارة للاستقرار والثقة، فعندما يريد رجال الأعمال عرض أفكارهم وصورهم، فإنهم عادة ما يستخدمون اللون الأزرق في صورهم لإعطاء حس الهدوء والثقه عند التسويق والإعلان.
  • نستطيع أحياناً أن نصف اللون الأزرقَ بلون الحزن والعزلة إذا أخذنا بعين الاعتبار لوحات بيكاسو المثقلة باللون الأزرق والتي رسمها في " المرحلة الزرقاء" والتي كانت كل رسوماته فيها باللون الأزرق توحي بالحزن، والعزلة، واليأس.
  • يستخدم أيضاً في التصميم، فقد أثبتت الدراسات أنّ الناس يصبحون مبدعين بشكل ملفت أكثر من المعتاد في الغرف ذات اللون الأزرق.
  • يعتبر من أكثر الألوان شيوعاً ولكنّه في الوقت ذاته من أقل الألوان فتحاً للشهية، فبعض الطرق لإنقاص الوزن أوصت بأكل الطعام في طبق أزرق اللون، لكون اللون الأزرق لون نادر الوجود في الطعام إذا غضضنا البصر عن التوت الأزرق والخوخ؛ ولأنّ الناس غالباً ما يتجنبون الأطعمة التي تحوي اللون الأزرق والتي غالباً تعطي انطباعاً بالتلف والفساد.
  • يعتبر الأزرق من الألوان التي تقلّل معدّل نبضات القلب وحرارة جسم الإنسان.

تجدر الإشارة هنا بأنّ التأثير الذي تتركه بعض الألوان ليس بالضرورة أن يكون ذاته لجميع الناس، فاختلاف الثقافات أحياناً يلعب دوراً مهماً في كيفية رؤية الناس للألوان، وتلعب التجربة الشخصية أيضاً دوراً مهماً في تأثير الألوان على الأشخاص، فإذا ربطت اللون الأزرق بصديق مرح مفعم بالحيوية، فإنك سترى اللون الأزرق لوناً يثير إحساس المرح والحيوية بداخلك.[٢]


استجابة الناس للون الأزرق

تتنوع الإستجابات الفردية تجاه اللون الأزرق لكونه يحمل عدة رموز ومعان، فيما يلي بعض الاستجابات المشتركة بين الناس:[٣]

  • الأزرق لون صافٍ: "الأزرق هو لون السماء، والمحيط، والنوم، والغسق، هو لونٌ يجعلني أشعر بأنني في حالة جيدة جداً، فعندما أرا، أشعر وكأنني بالجنة، بالنسبة لي، الأزرق هو لون الصفاء والإلهام والروحانية، لأنّه يجعلني أشعر بأنني جيدة بما يكفي" براندنيه.
  • الأزرق لون هادئ: "أحبُ رؤية الأشياء الزرقاء، لا سيّما الظلال الفيروزية، مثل: البط البري والزبرجد، وأشعر أنّني أغرق في هذا اللون، وكأنّه نسمه هواء، أنا بطبعي إنسانة هادئة، وصافية، ومتّزنة عاطفياً، ولكنني عندما أرى اللون الأزرق، أشعر وكأنني أقل توتراً وأكثر راحة وتواصلاً مع الناس" لاتيا.
  • الأزرق يمكن أن يكون أيضاً لوناً شديداً حاداً: "يظن بعض الناس أن اللون الأزرق هو لون الهدوء والسلام، كصفاء السماء أو عذوبة الماء، لكن عندما يكون اللون الأزرق قاتماً وحالكاً، فإنّ هذا الانطباع سيتغيرّ فتصبح السماء الصافية عاصفة ويصبح الماء العذب أجاجاً، فيتحول الشعور بالهدوء والصفاء لشعورٍ بالغضب والقوة والاتّقاد" سنست707
  • الأزرق لون الإلهام والحزن: "أحب اللون الإزرق لأنّه لون المحيط والسماء، اللون الأزرق يشعرني بالهدوء والقوة، عندما أنظر لمياه المحيط، أشعر بالهدوء والقوة، أشعر بشعور الأمواج المتحركة، ولكنّني في الوقت ذاته أشعر بحزن أحياناً يملأ مقلتي بالدموع، لا أعلم لماذا! لا لون أبداً كالأزرق" جست شارون.


المراجع

  1. Jennifer Bourn (5/1/2011), "Color Meaning: Meaning of The Color Blue"، www.bourncreative.com, Retrieved 28/8/2018. Edited.
  2. ^ أ ب "The Meanings of Blue", www.colormatters.com, Retrieved 28/8/2018. Edited.
  3. "The Color Blue", www.empower-yourself-with-color-psychology.com, Retrieved 28/8/2018.