كيف تتكون الدموع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٦ ، ١٥ مارس ٢٠١٨
كيف تتكون الدموع

طريقة تكون الدموع

تتشكل الدموع من خلال غددٍ تُسمّى بالغدد الدمعية وهي ذات شكل يشبه اللوز، وتتميز هذه الغدد بأنّها موجودة على أطراف العين الخارجية في كلّ جفن من جهة الأنف، وتتصل بقنوات الدمع التي تعمل على نقل الدموع إلى العين، وعند البكاء تستجيب الغدد الدمعية لأمر البكاء القادم من الدماغ.[١]


مكوّنات الدموع

تتكون الدموع من ثلاث طبقات، وهي كما يأتي:[٢]

  • الطبقة الخارجية أو الزيتية، وهي الطبقة التي تمنع الدموع من التبخر.
  • الطبقة الوسطى، وتُسمّى بالطبقة المائية وهي تتكون في الغالب من الماء بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن بما فيها الأملاح ولهذا يكون طعم الدموع مالحاً.
  • الطبقة الداخلية أو الطبقة المخاطية، وهي التي تُساعد في ترطيب العينين.


أنواع الدموع

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الدموع، وهي كما يأتي:[٢]

  • الدموع القاعدية: هي الدموع التي تتكون في العينين على مدار اليوم للحفاظ على رطوبتها وحمايتها من الجفاف.
  • الدموع العكسية أو المهيجة: وهي الدموع التي تستجيب لتهيج العين بسبب الألم والمواد الغريبة، حيث تُساعد في طردها من العين، ويشبه تركيبها إلى حدّ كبير الدموع القاعدية، ولكنّها تمتلك خصائص شفائية أكبر.
  • الدموع العاطفية: هي الدموع التي تأتي كاستجابةٍ لمشاعر الفرح، والحزن، والعاطفة الشديدة، ويوجد فيها هرمونات تحتوي على بروتينات أكثر من الدموع القاعدية والدموع العكسية، وتُساعد هذه الدموع في تخليص الجسم من الآثار السلبية للكبت العاطفي.


:ملاحظة: تعتبر العين من الأجزاء المهمة في جسم الإنسان، لذلك يجب حمايتها، حيث تعمل العين على إفراز الدموع، ولا تقتصر وظائف الدموع على البكاء فقط، بل تشمل العديد من الوظائف الأخرى، فالأملاح الموجودة في الدموع تعمل كمطهرٍ يحمي العين من العدوى، كما تُساعد في بقاء العين خالية من الغبار والمواد الأخرى التي تُسبّب الإزعاج للإنسان وتقلق راحته.[٣]


المراجع

  1. ALIA HOYT, "How Crying Works"، www.science.howstuffworks.com, Retrieved 2018-02-19. Edited.
  2. ^ أ ب "Tears–No Crying Matter", www.vsp.com, Retrieved 2018-02-19. Edited.
  3. Richa Patel, "Where do tears come from?"، www.planet-science.com, Retrieved 2018-02-19. Edited.