إنشاء حساب بريد إلكتروني

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣١ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٨
إنشاء حساب بريد إلكتروني

إنشاء حساب بريد إلكتروني

تتطلب عملية إنشاء البريد الإلكتروني إتباع الخطوات التالية:[١]

  • تحديد خدمة البريد الإلكتروني التي يُريدها المستخدم، حيث يُوجد العديد من الخدمات المختلفة التي تقدم وسائل راحة لأصحاب الحسابات، حيث يُعتبر الجيميل واجهة سهلة الاستخدام ومخزناً جيداً، ويحتوي الهوتميل على مرشح قوي للبريد العشوائي، ويُساعد على تقليل كمية الرسائل غير المرغوب فيها.
  • سؤال زملاء العمل عن عناوين البريد الإلكتروني التي يستخدموها، وأخذ الموضوع بعين الاعتبار عند اختيار بريد إلكتروني تابع لشركة ما.
  • الانتقال إلى الموقع الأساسي لعنوان البريد الإلكتروني الذي تمَّ تحديده، أي الانتقال إلى موقع الجيميل أو الياهو أو الهوتميل على التوالي: www.gmail.com و www.yahoo.com و www.hotmail.com.
  • تحديد الأيقونة التي تسمح بإنشاء حساب جديد، فقد تكون إشترك " Sign Up " أو إنشاء حساب " Create An Account ".
  • إدخال المعلومات الشخصية، وبشكلٍ عام يكون على المستخدم إدخال الاسم، وتاريخ الميلاد، ومكان الإقامة.
  • تحديد اسم البريد الإلكتروني، وقد يستخدم المستخدم الحرف الأول من الاسم الأول بجانب اسمه الأخير بالكمال، ويُنصح اختيار شيء يوضح هوية المستخدم للآخرين، ولكن إذا كان اسم البريد الإلكتروني قيد الاستخدام سيُطلب من المستخدم اختيار اسم آخر، ولتلاشي ذلك الموضوع يُمكن تجربة سلسلة من الأرقام وأنواع معينة من علامات الترقيم بهدف تمييز عنوان البريد الإلكتروني عن الآخرين.
  • اختيار كلمة مرور، حيث تتطلب معظم خوادم البريد الإلكتروني أن تتكون كلمة المرور من ثمانية حروف على الأقل، وسيُطلب من المستخدم استخدام مجموعة من الأرقام والحروف الصغيرة والكبيرة وعلامات الترقيم، كما يُنصح اختيار شيء لا يُمكن تذكره من قِبَل المستخدم، ولا يستطيع الآخرون التنبؤ به.
  • الانتهاء من ملء النموذج، ولكن قد يُطلب من المستخدم إدخال معلومة أمان، كأن يتم إدخال رقم بطاقة المكتبة الخاصة بالمستخدم، أو اسم الأم، أو اسم المعلم الأول، فإذا فقد المستخدم كلمة المرور سيتمكن إعادة تعيينها من خلال هذا السؤال، لهذا يجب تذكر الإجابة في وقت لاحق.
  • قبول الشروط والأحكام من خلال القراءة، ثمَّ النقر على مربع الموافقة على الشروط.


خصائص رسائل البريد الإلكتروني

يستطيع المستخدم وضع علامة يدوية تُحدد الرسالة كمهمة أو غير مهمة استناداً إلى خدمة البريد الإلكتروني، والبرنامج الذي يتم استخدامه، وبشكلٍ عام تحمل رسائل البريد الإلكتروني أهمية قصوى عندما يكون عنوانها غامق في " Inbox "، أو عندما تحمل علامة حمراء، بينما تكون الرسالة أقل أهمية، وغير واضحة عند وجودها في أسفل القائمة، وبشكلٍ عام تعتمد المواصفات على برنامج البريد الإلكتروني الخاص بالمستقبل، وقد يسمح العملاء للمستخدم تغيير حالة أهمية رسائل البريد الإلكتروني.[٢]


أنواع البريد الإلكتروني

يُوجد عدة أنواع للبريد الإلكتروني، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:[٣]

  • الجيميل: يحتوي الجيميل " Gmail " على عدد من الميزات الجديدة مثل وضع عدم الاتصال، والقدرة على إجراء رسائل البريد الإلكتروني دون فتحها، وتأجيل الرسائل من وقت لآخر، كما يُمكن أن يُعطي المستخدم تنبيهاً للرد على الأشخاص المهمين، ويسمح لهم إضافة حد زمني للرسائل الصادرة.
  • الآوت لوك: تحتوي شاشة الآوت لوك " Outlook " على محتويات المجلد الحالي مثل البريد الوارد، وخيار عرض جزء القراءة الرأسي أو الأفقي، مما يُتيح للمستخدم استعراض البريد الوارد، وقراءة رسائل البريد الإلكتروني في ذات الوقت.
  • الياهو: يتمتع الياهو " Yahoo " بشكل ونظام عصري، وبشكلٍ عام يُوضع نسخة ويب بشكلٍ حدسي مع البريد الوارد، والبريد المزعج، والمهملات، ومجلدات النظام، وقائمة البريد الإلكتروني، ويُمكن إضافة جزء المعاينة بهدف التمكين من استعراض المجلدات مثل علبة الوارد، وقراءة الرسائل في ذات الوقت.


المراجع

  1. Techwalla Editor , "How to Create New Email Addresses"، www.techwalla.com, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  2. Heinz Tschabitscher (17-5-2018), "What Are Email Message Priorities?"، www.lifewire.com, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  3. Martyn Casserly (1-5-2018), "The best free email services for 2018"، www.techadvisor.co.uk, Retrieved 28-7-2018. Edited.