إيجابيات وسلبيات التلفاز

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٠ ، ١٠ مارس ٢٠١٩
إيجابيات وسلبيات التلفاز

التلفاز

التلفاز (بالإنجليزية: Television) وعادة ما يتم اختصاره بلفظ TV أو telly، وهو عبارةٌ عن نظام اتصالاتٍ يُستَخدم على نطاقٍ واسعٍ لبثّ واستقبال الصور المتحركة والمسموعة على مسافاتٍ بعيدةٍ، كما يمكن استخدام هذا المصطلح للإشارة إلى البث التلفزيوني أو البرمجة، ويمكن القول أن التلفاز عبارةٌ عن جهاز إلكترونياتٍ يتلقى إشارةً مرئيةً ومسموعةً لتصل إلى المُشاهد على شكل صورةٍ مرئيةٍ ومسموعةٍ، ولفظ التلفاز مشتقٌ من جذورٍ لاتينيةٍ ويونانيةٍ مختلطةٍ معاً، وهو يعني بعيد النظر (بالإنجليزية: Far Sight)، والمقطع اليوناني الأول من الكلمة وهو تيلي (بالإنجليزية: Tele) يعني البعيدة، أما المقطع الثاني اللاتيني وهو فيجن (بالإنجليزية: Vision) فيعني الرؤية أو البصر.[١][٢]


ويمكن تعريف التلفاز أيضاً على أنه نظامٌ إلكترونيٌ ينقل الصور والأجسام الثابتة أو المتحركة بالإضافة إلى الأصوات المختلفة، وذلك عن طريق الأسلاك أو عن طريق المحطات الفضائية، حيث يتم تحويل الضوء والصوت إلى موجاتٍ كهربائيةٍ ومن ثم إعادتها إلى أشعةٍ مرئيةٍ وموجاتٍ صوتيةٍ مسموعة ليرى المشاهد الصورة ويسمع الصوت،[٣] وقد أصبح التلفاز اليوم جزءاً لا يتجزأ من أي منزلٍ في العالم، كما أصبح من الصعب تصور الحياة من دونه، فهو وسيلةٌ ترفيهيةٌ لمختلف الأعمار، كما أنه مصدرٌ لمختلف أنواع الأخبار، والدعاية، والإعلام.[٤] ويمكن القول إنه جزءٌ من الثقافة الحديثة التي يُعتمد عليها في الترفيه، والتعليم، وتناقل الأخبار، ومعلومات الطقس، والرياضة، والموسيقى.[٥] وكما للتلفاز إيجابيات فإن له سلبيات أيضاً، وفيما يأتي بعض من إيجابياته وسلبياته.


إيجابيات التلفاز

التلفاز واحدٌ من أهم الاختراعات التكنولوجية في القرن العشرين، قد يظن البعض أن قلةً من الناس يشاهدون التلفاز بانتظامٍ بسبب تزايد استخدام الإنترنت، إلّا أنه يصعب الاستغناء عنه في كثيرٍ من الأمور، مثل مشاهدة مباراةٍ ما، أو متابعة الأحداث حول العالم، أو حتى متابعة الأفلام والبرامج المختلفة بانتظام، وللتلفاز العديد من الإيجابيات، ومنها:[٦][٧]

  • يعد التلفاز وسيلةً من وسائل التعلم، حيث توجد العديد من القنوات التعليمية والأخلاقية سواءً للأطفال أو الكبار، حيث توجد بشكلٍ خاصٍ قنواتٌ تعليميةٌ للأطفال تعرض برامج تمزج بين التسلية والتعليم في آنٍ واحدٍ.
  • التلفاز وسيلةٌ لبقاء الطفل مشغولاً وهادئاً، حيث يمكن للأب والأم إشغال أطفالهم بمشاهدة التلفاز فيما هو نافعٌ ومفيدٌ وبرقابةٍ تامةٍ، ويُمكِّنهم ذلك من أداء واجباتهم المنزلية بكل هدوءٍ.
  • يُمكِّن التلفاز الفرد من الاطلاع المستمر على الأحداث الجارية حول العالم.
  • يُعدّ التلفاز من وسائل الترفيه المُتاحة ورخيصة الثمن.
  • تزيد بعض البرامج التلفزيونية من وعي المرء بالعالم من حوله، كما تزيد من معرفته وثقافته.
  • تُحفّز بعض البرامج التلفزيونية المرء للسير في طريق تحقيق أحلامه وطموحاته.
  • يوفر التلفاز طريقاً سهلاً لتعلم مهارات الحياة المختلفة والجديدة في العديد من المجالات، فعلى سبيل المثال هناك قنواتٌ لتعليم الطهي، كما توجد برامج مختلفةٌ تقدم المشورات المتعلقة بالأمور المالية والاستثمار، وتوجد بعض البرامج التي تساعد في تدبير شؤون المنزل، كما يمكن أن يكون التلفاز وسيلةً لتعلم لغةٍ جديدةٍ مختلفةٍ.
  • يُتيح التلفاز التعرف على ثقافاتٍ جديدةٍ، كما تشرح بعض البرامج التلفزيونية الكثير عن العالم من حولنا، وتساعد المرء على التفكير بطرق ٍمختلفةٍ وجديدة.
  • يمنح التلفاز الفرد العديد من الذكريات المشتركة مع العائلة، وخاصةً عند اجتماع العائلة لمتابعة برنامجٍ أو فيلمٍ ما.
  • يساعد التلفاز المرء على التخلص من الشعور بالوحدة أثناء مشاهدة فيلمٍ أو برنامجٍ تلفزيونيٍ مفضل.
  • قد يكون للتلفاز دورٌ في تعزيز صحة الفرد، فمثلاً يمكن للمرء أن يُمارس التّمارين الرياضيّة أثناء مشاهدته لبرنامجه المفضل دون أن يشعر بالملل أو التعب.


سلبيات التلفاز

أما سلبيات التلفاز فيمكن تلخيصها بالآتي:[٦][٧]

  • قد يؤثر التلفاز سلباً على صحة الأفراد، حيث أثبتت بعض الدراسات وجود علاقةٍ وثيقةٍ بين الإدمان على التلفاز والسمنة أو البدانة، كما أنه من الممكن أن يسبّب اضطراباتٍ في النوم، وإجهاداً، وانخفاضَ القدرة على التركيز.
  • يؤدي التلفاز في بعض الأحيان إلى تشويه الواقع، فقد تتم المبالغة في الكثير من الأمور التي يتم عرضها، كما أنه من الصعب في بعض الأحيان التمييز بين الصحيح والخاطئ فيما يُعرض على التلفاز، كما أنه من الممكن أن يتعلم المرء عن طريق التلفاز أموراً ذات عواقب وخيمةٍ.
  • يُمكن أن يأخذ التلفاز دور الأسرة والأصدقاء ويجعل الفرد في عزلةٍ عن المجتمع.
  • كثيراً ما تُصور البرامج التلفزيونية مشاهد من العنف، والجريمة، والأمور الجنسية التي تؤثر سلباً على عقول الأطفال، وخاصةً المشاهد العدوانية، حيث أثبتت الدّراسات بوجود علاقةٍ بين مشاهدة العنف على شاشات التلفاز والعدوان الذي يبدأ عند الفرد في مرحلة الطفولة ويستمر حتى سن البلوغ، وقد ينتهي الأمر بالفرد في السجن أو في المستشفى جراء التقليد الأعمى لما يشاهده على شاشة التلفاز.
  • من الممكن أن يكون التلفاز مضيعةً للوقت خاصةً إذا لم يكن هناك برنامجٌ محددٌ يود أن يشاهده المرء فينتهي به المطاف إلى تضييع وقته في التقليب بين القنوات، بدلاً من القيام بنشاطٍ بدنيٍ، أو القراءة، أو إنجاز العديد من الأعمال الأخرى والواجبات المنزلية، أو إثراء الهوايات وما إلى ذلك.
  • قد يؤدي التلفاز إلى حدوث صدماتٍ عند البعض، وخاصةً الذين يأخذون كل ما يحدث في المشاهد المعروضة على محمل الجدّ؛ كحدوث صدماتٍ عاطفيةٍ عند فقدان علاقة الصداقة الوهمية مع شخصيةٍ محددةٍ في التلفاز.
  • تستهدف الأجندة الخفيّة للعديد من المواد الإعلامية المعروضة على التلفاز المتلقي لتحقيق مصالحها، كما في الإعلانات التي تتعلق بالأطعمة الجذّابة المضرّة بالصحة.
  • تعرض بعض البرامج التلفزيونية الأمور السطحية فقط، دون التوغّل في الحقائق، الأمر الذي يجعل تفكير الفرد سطحياً إلى درجة ما، وعادةً ما تكون البرامج المعروضة قصيرةً وتتخللها الإعلانات بشكلٍ كبيرٍ بدلاً من التّوغل في الحوارات الغنيّة المفيدة، كما أن بعض البرامج تعرض محتوياتٍ غير هادفة وعديمة الفائدة.


فيديو تلفاز بأذني أرنب

يا تُرى ما هي المراحل التي مر بها التلفاز عبر الزمن؟ وكيف كان يحتوي من قبل على أذني أرنب؟ :


المراجع

  1. "TV", www.computerhope.com,2017-5-19، Retrieved 2017-11-13. Edited.
  2. "Television", www.kidsfront.com, Retrieved 2017-11-13. Edited.
  3. "Definition of television", www.merriam-webster.com, Retrieved 2017-11-13. Edited.
  4. "The History Of Television", www.thehistoryoftelevision.com, Retrieved 2017-11-13. Edited.
  5. "The Good Things About Television", www.mediasmarts.ca, Retrieved 2017-11-13. Edited.
  6. ^ أ ب "Pros and cons of watching TV", www.reviewmything.com,2017-5-13، Retrieved 2017-11-13. Edited.
  7. ^ أ ب "Advantages and Disadvantages of Watching Television", www.reelrundown.com,Rumana، Retrieved 2017-11-14. Edited.