ابن كثير

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٧ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٤
ابن كثير

من هو ابن كثير

هو العلامة الإمام الشيخ عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء بن كثير بن زرع القرشي عالم مسلم ومفت ومحدث وفقيه وحافظ ومفسر ومؤرخ والده عمر بن كثير كان خطيب في مسجد جامع بمدينة بصرى حيث كان يعود أصله إلى البصرةالمكان الذي نزح منه .


عن حياته

ولد ابن كثير في سوريا في قرية المجدل درعا حالياً في جنوب دمشق سنة 700 هـ أو 701 هـ كثرت الأقاويل في مولده لكن الحافظ ابن حجر ذكره في كتابه الدرر الكامنة أنه في 700 هـ ولد، وأيضاً توفي والده في 703 هـ وبقي ابن كثير تحت رعاية أخيه كمال الدين عبد الوهاب.


الشيوخ الذين تعلم منهم ابن كثير

  1. أخوه الكبير كمال الدين عبد الوهاب .
  2. والقاسم بن عساكر .
  3. وشيخ الإسلام ابن تيمية.
  4. وعيسى المطعم وأحمد بن الشيخة.
  5. واسحق بن يحيى الأمدي .
  6. ومحمد بن شرف الدين البعلبكي الحنبلي .

وغيرهم من الشيوخ الفضيلة الذين تعلم منهم ابن كثير.


تلاميذ ابن كثير

  1. شهاب الدين بن حجي .
  2. ابن الجزري .
  3. وسعد الدين النووي .
  4. والزركشي.
  5. ابو المحاسن الحسيني.
  6. زيد الدين العراقي.

وغيرهم من التلاميذ الفضلاء الذين تعلموا على يد ابن كثير.


مؤلفاته

  • من أشهر مؤلفاته تفسير ابن كثير (تفسير القرآن العظيم) وهو من أحسن التفاسير التي ألّفها وقام بها حيث تناقلتها الأمة من بعده ويعتبر أصح تفسيراً للقرآن .
  • البداية والنهاية - التكميل في معرفة الثقات والضعفاءوالمجاهيل - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - ميزان الإعتدال في نقد الرجال .

وغيرها من المؤلفات والكتب التي ألّفها ابن كثير.


وفاته

لقد توفي ابن كثير في سنة 774 هـ بدمشق حيث كان عمره 74 سنة وكان فاقداً للبصر ودفن في مقبرة الصوفية بتراب شيخه ابن تيمية كما وصّى وقد كان يؤلف بكتابه الأخير جامع المسانيد وأكمله عنه بعد وفاته أبو هريرة رضي الله عنهما ورحمهما ربي .