اختبار الثقة بالنفس

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤١ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٨
اختبار الثقة بالنفس

تعريف الثقة بالنفس

عرف شروجر الثقة بالنفس على أنها إيمان الفرد وإدراكه للقدرات والمهارات التي يمتلكها، كما تعبر عن إيمان الفرد بقدرته على التعامل مع المواقف والظروف التي يمر بها بكفاءة وفاعلية عالية.[١] اتفق العلماء أن الثقة بالنفس هي عبارة عن التفكير الإيجابي بالنفس، والتعرف على قدراتها وإمكانياتها والإيمان بها، والرضا عن هذه القدرات والإمكانيات، مما سينعكس إيجابًا على سلوكيات الفرد[٢]



مستوبات الثقة بالنفس

للثقة بالنفس مستويين أساسيين هما:[٣]

  • مستوى عالٍ للثقة بالنفس: والذي يظهر من خلال قدرة الفرد على التعامل مع ظروف الحياة المختلفة ومواقفها بكفاءة عالية.
  • مستوى متدني من الثقة بالنفس: مما يؤثر على قدرة الفرد من التعامل مع ظروف ومشكلات الحياة المختلفة، كما تؤثر على تفاعله في حياته الإجتماعية والعملية.


اختبار الثقة بالنفس

عبارة عن مجموعة من الأسئلة يقيم الشخص نفسه من خلالها





المراجع

  1. د. مجذوب أحمد محمد أحمد قمر (2016م)، "قياس الثقة بالنفس لدى الطلبة التفوقين دراسيًا والعاديين وعلاقتهما ببعض المتغيرات (دراسة تطبيقية على طلبة كلية التربية- جامعة دنقال-السودان)"، المجلة الدولية لتطوير التفوق، العدد 12، المجلد السابع، صفحة 37. بتصرّف.
  2. عبد الله عادل راغب شُراب (2013)، [www.alazhar.edu.ps/Library/aattachedFile.asp?id_no=0046451 فعالية برنامج لتنمية الثقة بالنفس كمدخل لتحسين المسئولية االإجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية] (الطبعة -)، -: -، صفحة 16، جزء -. بتصرّف.
  3. د.مجذوب أحمد محمد أحمد قمر (2016)، "قياس الثقة بالنفس لدى الطلبة المتفوقين دراسياً والعالديين وعلاقتهما ببعض المتغيرات (دراسة تطبيقية على طلبة كلية التربية- جامعة دنقلا-السودان)"، المجلة الدولية لتطوير التفوق، العدد 12، المجلد السابع، صفحة 38. بتصرّف.