استخدامات الكافيين المختلفة

استخدامات الكافيين المختلفة

استخدامات الكافيين

يعد الكافيين منبهًا طبيعيًا يتواجد بشكلٍ شائع في الشاي والقهوة ونباتات الكاكاو، ويعمل عن طريق تحفيز الدماغ والجهاز العصبي المركزي، مما يساعد على البقاء يقظًا ويقلل من ظهور التعب، كما أصبح الكافايين من المواد التي لا يمكن الاستغناء عنها وأصبح موجودًا في كثيرٍ من الاستخدامات، ومنها:

الاستخدامات الدوائية

إن للكافيين استخداماتٌ كثيرة في مجال الطب والصحة، ومنها:[١]

  • علاج الصداع النصفي وصداع ما بعد الجراحة، حيث يعتبر تناول الكافيين عن طريق الفم مع مسكنات الألم مثل الأسبرين علاجًا فعالًا للصداع.
  • علاج لتوقف التنفس الذي قد يتبعه انخفاض معدل ضربات القلب وانخفاض مستويات الأكسجين عند الأطفال حديثي الولادة، حيث أن إعطاء الكافيين عن طريق الفم أو عن طريق الوريد يؤدي إلى تحسين التنفس عند الأطفال الخدج بشكلٍ كبيرٍ.
  • تحسين الأداء الرياضي، حيث أن تناول الكافيين يزيد من القوة البدنية والقدرة على التحمل، وقد يؤخر الشعور بالتعب أثناء التمرين.
  • الوقاية من الإصابة بداء السكري، حيث يرتبط شرب المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
  • المساعدة في القضاء على السمنة، حيث يتواجد الكافيين في بعض المكملات الغذائية المستخدمة لفقدان الوزن، ويعمل على كبت الشهية أو الحد منها وبالتالي يساعد في فقدان الوزن.
  • يستخدم الكافيين لاستعادة اليقظة الذهنية أثناء التعب أو النعاس، ويحسن من سرعة التفكير والعمليات العقلية وتحفيز الذاكرة.
  • الوقاية من الإصابة بمرض ألزهايمر، حيث وجدت الأبحاث أن استهلاك الكافيين مدى الحياة يقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، فالأشخاص الذين يستهلكون كمياتٍ أكبر من القهوة لديهم مخاطر أقل للإصابة بالزهايمر.[٢]

الاستخدامات الجمالية

أصبح للكافيين حصةٌ كبيرة في مجال التجميل لما له من استخدامات وفوائد، ومنها ما يلي: [٣]

  • يستخدم الكافيين في مستحضرات التجميل بسبب خصائصه الفريدة، فهو يستخدم كمركبٍ فعال في منتجات مكافحة السيلوليت لأنه يمنع التراكم المفرط للدهون في الخلايا.
  • يحتوي الكافيين على خصائص مضادات الأكسدة القوية، فيساعد في حماية الخلايا من الأشعة فوق البنفسجية ويبطئ عملية شيخوخة الجلد، كما يزيد الكافيين الموجود في مستحضرات التجميل من دوران الدم في الجلد ويحفز نمو الشعر ويعمل على توحيد لون البشرة.

الاستخدامات الغذائية

من استخدامات الكافيين في مجال الأغذية ما يأتي:[٤]

  • القهوة والشاي، فهما الأكثر استهلاكًا على مستوى العالم، ويليهما مشروبات المكملات الغذائية لكمال الأجسام والمشروبات الغازية والروحية .
  • الكاكاو الذي يصنع منه الشوكولاتة، وتعتبر من أشهر الاطعمة في العالم وتستهلك بكمياتٍ كبيرة لما لها من مذاقٍ لذيذ وشهي.

كيف يكون استخدام الكافيين ضارًا؟

إن الجمع بين الكافيين والعقاقير الموصوفة أو الكحول، أو مع المكملات الغذائية يعد مؤشرًا على إساءة استخدام الكافيين، ويعد الكافيين غير آمنٍ عند استخدامه لفتراتٍ طويلة و بجرعاتٍ تزيد عن 400 مجم يوميًا، حيث يمكن أن تسبب كثرة تناول الكافيين إلى الإصابة بالأرق، والعصبية، والغثيان، والجفاف، وزيادة الحاجة للتبول، بالإضافة إلى زيادة معدل ضربات القلب، وآلام في الصدر، ومن الممكن أن يؤدي تناول الجرعات الكبيرة من الكافيين إلى الموت.[٥]

المراجع

  1. "Caffeine - Uses, Side Effects, And More", webmd, Retrieved 10/2/2022. Edited.
  2. Hannah Nichols (16/10/2017), "What does caffeine do to your body?", medicalnewstoday, Retrieved 10/2/2022. Edited.
  3. S. Karger AG, Basel. (11/10/2012), "Caffeine's mechanisms of action and its cosmetic use", National Library of Medicine, Retrieved 10/2/2022. Edited.
  4. "10 Foods and Drinks with Caffeine", healthline.com,14-6-2021، Retrieved 7-4-2022. Edited.
  5. Jacquelyn Ekern (21/2/2016), "Abuse of Caffeine – Signs and Symptoms", addictionhope, Retrieved 1/2/2022. Edited.
17 مشاهدة
للأعلى للأسفل