استخدامات المياه والأنشطة المرتبطة بها

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ٤ أبريل ٢٠١٧
استخدامات المياه والأنشطة المرتبطة بها

المياه

تعتبر المياه أساس الوجود، وشريان الحياة على كوكب الأرض، فهي المكون الرئيسي للسوائل في جميع الكائنات الحية، ولا تستطيع الكائنات العيش بدونها، وتوجد المياه في الأرض على شكل بحار، ومحيطات، وأنهار، ومياه جوفية، وتعرف المياه بأنّها سائل شفاف ليس له لون، أو طعم، أو رائحة، حيث يتكون كل جزيء من ذرة أكسجين ترتبط مع ذرّتي هيدروجين برابطة تساهمية، وبذلك تعتبر نعمة كبيرة من نعم الله علينا، فقال تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ) [الأنبياء: 30]، ولذلك يجب الاهتمام به، وترشيد استهلاكه، والعمل على الحفاظ على مصادره، وخاصة في ظل الوقت الحاضر حيث تعاني المياه من العديد من مخاطر كالتلوث، والتملح، والاستنزاف.


استخدامات المياه والأنشطة المرتبطة بها

  • إنتاج الطاقة الكهرومائية: والتي تعتبر من مصادر الطاقة النظيفة، حيث يتم من خلال المياه إنتاج الطاقة الكهربائية، التي يتم الاستفادة منها بشكل واسع على مستوى العالم، وذلك عن طريق إقامة السدود، وتركيب التوربينات الكبيرة عليها، حيث تعمل هذه التوربينات نتيجة حركة المياه بمجرد فتح السد.
  • النشاط الزراعي: حيث تشكل المياه عامل رئيسي في نمو المزروعات التي تعتمد على الري، حيث لا يمكن أن تنمو الأشجار، والنباتات، دون وجود المياه، وقد سعى الإنسان منذ القدم إلى توفير المياه للزراعة من خلال العمل على شق القنوات، وإنشاء السدود، وبناء الخزانات.
  • المجال الصناعي: تعتمد الصناعة بشكل كبير على المياه، بحيث تعد إحدى المكونات الرئيسية للصناعة، وتحتاج الصناعة إلى كميات كبيرة جداً منها لإنتاج العديد من المنتجات الصناعية المختلفة كصناعة الأغذية، والإسمنت، والألمنيوم، الحديد، حيث تستخدم المياه في مراحل الصناعة المختلفة، سواء في مجال إذابة بعض المواد، أو التخلص من بعضها الآخر، بالإضافة إلى ذلك تستخدم المياه بكميات كبيرة في أغراض التبريد، والتخلص من الحرارة الناتجة عن العمليات المختلفة، حيث يتمّ استخدام المياه باعتبارها من أفضل السوائل المستخدمة، ولكونها تستوعب الحرارة.
  • الأغراض المنزلية المختلفة: كتحضير الطعام، والجلي، والتنظيف، والاستحمام، كما أنّها تستخدم في ممارسة العديد من الرياضات كالسباحة وركوب الأمواج.
  • استخراج المعادن المختلفة: وهذه المعادن تكون موجودة في قاع البحار، والمحيطات، ومن أهمّها: النيكل، والمنجنيز، والنحاس، والكبريت، بالإضافة إلى وجود الفحم الحجري، والنفط، والغاز الطبيعي، واليورانيوم.
  • ممارسة نشاط الصيد: حيث يتمّ استغلال الثروات الموجودة في مياه المحيطات، والبحار، كالثروة السمكية، والمرجان، واللؤلؤ، والأملاح الغنية باليود.
  • وسيلة للنقل: حيث تعتبر من أقدم الوسائل التي عرفها الإنسان، وقد استخدمت القوارب، والسفن، والناقلات الضخمة، لنقل الركاب، والبضائع، ويعتبر النقل البحري من أرخص وسائل النقل.