استخدام الجوال أثناء الشحن

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٤ ، ١ يونيو ٢٠١٦
استخدام الجوال أثناء الشحن

استخدام الجوال أثناء الشحن

تمنح الأجهزة الذكية العديد من الخدمات لمستخدميها، مثل: خدمة الواي فاي Wi-Fi لشبكات الإنترنت، خدمة GPS لتحديد المواقع، كما تتيح استخدام العديد من التطبيقات المجانية، مثل: الفيس بوك Facebok، الفايبر Viber، الواتس آب Whatsapp..، وعلى الرغم من الميزّات التي تحملها الخدمات والتطبيقات آنفة الذكر، إلّا أنّ لها عدّة مساوئ، إحداها الاستهلاك السريع للبطارية. يُشاع أنّ استخدام الجوال أثناء الشحن هو أحد السلبيات المؤثرة في الشحن، سنعرض مدى صحّة هذا الحديث في هذا المقال، إضافة إلى نصائح للحفاظ على الشحن لأطول فترة ممكنة.


استخدام الجوال أثناء الشحن

من المفاهيم الخاطئة الشائعة حول الجوال، أنّ استخدامه أثناء الشحن يضرّ ببطاريته، ذلك لأنّ الهواتف الذكية تعمل بمفردها دائماً حتّى لو لم نستعملها نحن شخصياً، بحيث تقوم بعملية مزامنة للبيانات المحفوظة في داخله بشكل مستمر.


نصائح للحفاظ على الشحن لأطول فترة ممكنة

  • حدّد التطبيق الذي يستخدم البطارية في هاتفك أكثر من غيره، عن طريق الدخول إلى إعدادات، ثمّ حول جوّال، ثمّ استخدام البطارية، عندها ستجد غالباً أنّ إضاءة الشاشة هي أكثر مَن تستهلك من بطاريتك، لذلك اذهب مرّة أخرى إلى إعداد، ثمّ أصوات وتطبيقات، ثمّ السطوع، ثمّ عيّن مستوى الإضاءة الملائم لك، بحيث يكون بسطوع خفيف ورؤية واضحة.
  • استبدل خلفية جوالك البيضاء أو الملونة بأخرى سمراء، في حال كانت شاشتك تدعم النظام المعروف بـ AMOLED، حيث إنّ الخلفية السمراء تستهلك شحن أقلّ من الملوّنة.
  • حدّد مدّة بقاء الشاشة مضاءة بعد تركك لجوالك وعدم استخدامك له، ولتكن مدّة قليلة جداً، لأنّ بقاءها مضاءة يقلّل من شحن البطارية بشكل كبير، اذهب إلى إعدادات، ثمّ أصوات وتطبيقات، ثمّ زمن توقف الشاشة.
  • أغلق الواي فاي، الجي بي اس، البلوتوث، ولا تقم بتشغيلها إلّا عند الحاجة.
  • عطّل المزامنة الدائمة للحسابات، فإذا كنت لا تستخدم البريد الإلكتروني، أو لا تستخدم الجي ميل، بإمكانك وقف المزامنة الدائمة عن هذه الحسابات، عن طريق الذهاب إلى إعدادات، ثمّ استخدام البيانات، ثمّ أزل التحديد عن خيار مزامنة البيانات تلقائياًَ.
  • اختر 2G كنوع الشبكة للجوال، بدلاً من 3G، عن طريق اختيار أدوات، ثمّ شبكات ووايرليس، ثمّ شبكات الهاتف، ثمّ فقط Gsm.
  • أغلق عمل كل التطبيقات عند الانتهاء من استخدامها، وذلك عن طريق الضغط المستمر على زر الهوم أو الرئيسي في هاتفك، لتظهر قائمة، اختر منها إدارة المهام ثمّ إغلاق الكلّ.
  • ضع هاتفك على وضع الاستعداد ( Standby Mode )، وذلك عن طريق الضغط على زر تشغيل هاتفك ( Power ).
  • ضع هاتفك على وضع الطيران ( Airplane Mode ) إذا لم تكن بحاجة لاستقبال مكالمات.
  • لا تشحن هاتفك بشاحن هاتف آخر مختلف، ذلك لأنّ لكل شاحن قدرة مختلفة من الطاقة، الأمر الذي قد يضرّ ببطارية هاتفك أو مكوّناته مع الوقت.