استعمالات النشا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٩ ، ٢٣ فبراير ٢٠١٦
استعمالات النشا

النشا

النشا عبارة عن بودرة لونها أبيض، وتستخدم بشكل رئيسي في المطبخ لغرض شد الصلصات، ولكنها قد تخرج من هذا الإطار للتوسع في مجالات منزلية أخرى، فقد تساعد في تنظيف المنزل، وتعالج بعض المشكلات التي تتعرض لها البشرة وفروة الرأس، كما أنها تدخل في حل العديد من العقبات الصعبة التي تتعرض لها المرأة في المنزل بشكل يومي.


استعمالات النشا

في المنزل

  • تنظيف وتلميع زجاج النوافذ: قومي بخلط الكمية المناسبة مع القليل من الخل الأبيض، وأضيفي عصير الليمون الحامض والماء، ثم استخدمي أوراق الجرائد لدعك الزجاج، وسوف تحصلين على النظافة واللمعان المطلوبان.
  • التخلص من البقع الصعبة الموجودة على السجاد وإلى الأبد: قومي برش القليل من مسحوق النشا على البقعة المراد التخلص منها على السجاد، ثم اتركيها لمدة عشرين دقيقة تقريباً، ثم قومي بسحب بودرة النشا من خلال استخدام المكنسة الكهربائية، وستلاحظين اختفاء البقع والأوساخ وإلى الأبد.
  • تلميع الأواني الفضية: تفقد الأواني الفضية بريقها ولمعانها مع الوقت، ومن أجل استعادة هذا اللمعان من جديد، قومي بعجن النشا مع الماء للحصول على عجينة سميكة ولزجة، ثم قومي بفركها في الإناء وبعد جفافها استخدمي قطعة قماش نظيفة لا تترك وبراً خلفها، ولمعي بها الإناء.
  • فك العقد الغليظة: تعاني الكثير من النساء من العقد التي تتكون بين الملابس والأقمشة أو بين الخيوط، قومي برش القليل من بودرة النشا على العقدة المطلوب فكّها، ثم اتركيها لعدة دقائق، وبعد ذلك اعملي على فركها لتنفك بكل سهولة وانسيابية.


في الصحّة والجمال

  • التقليل من الآلام الناجمة عن لسعات الحشرات أو حروق الشمس: عند الشعور بألمٍ مزعج وحكة قوية، قومي بعمل عجينة لزجة من النشا والماء، ثم ضعيها على المنطقة التي تعرضت للإصابة، ثم اغسليها بماء دافئ بعد أن تجف.
  • يستخدم كشامبو جاف: تريدين الخروج من المنزل وعلى عجلةٍ من أمرك، وقد غافلتك فروة رأسك الدهنية، ولا تملكين الوقت للاستحمام، قومي برش النشا على فروة رأسك، وافركيه جيداً، ثم اتركيه لمدة دقيقتين، وبعد ذلك مشطي شعرك بالمشط من أجل التخلص من البودرة، لتعلق بها كل الزيوت الموجودة على فروة الرأس، وهكذا تحصلين على شعر جاف.


في الموضة

  • كي الملابس: قومي بتذويب ملعقة من بودرة النشا في لترٍ واحدٍ من المياه المقطرة، رجّيهِ بشكلٍ جيد، ثم رشي من الخليط على الملابس ثم قومي بكيّها، وستحصلين على نتيجة رائعة.
  • تنظيف الملابس الجلدية: قومي برش بودرة النشا على قطعة الملابس، ثم اتركيها لمدة ليلة كاملة وانفضيها جيداً.