اسم الجزء الشفاف من العين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٧ ، ١ أبريل ٢٠١٩
اسم الجزء الشفاف من العين

القرنية هي الجزء الشفاف من العين

يُسمى النّسيج الشّفاف المقوّس الذي يوجد في الجزء الأمامي من العين القرنية (بالإنجليزيّة: Cornea)، وهي جزء من طبقة الصُّلْبَة، أو بياض العين (بالإنجليزيّة: sclera) أي الطّبقة الخارجيّة للعين، وتعمل القرنية كعدسة ثابتة تركّز الضّوء وتكسره ليصل إلى عدسة العين التي توجه الضّوء نحو شبكيّة العين.[١]


تركيب القرنية

تتكوّن القرنية من خمس طبقات، وهي كالآتي:[٢]

  • ظِهارَةُ القَرْنِيَّة: (بالإنجليزيّة: Corneal epithelium)، وهي الطبقة الخارجيّة للقرنية، وتمثّل 10% تقريباََ من سُمك القرنية.
  • طبقة بومان: (بالإنجليزيّة: Bowman's layer)، تمثل طبقة رقيقة تتكوّن من ألياف من نسيج ضام.
  • سدى القرنيّة: (بالإنجليزيّة: Corneal stroma)، وهي الطّبقة الوسطى من طبقات القرنيّة، وتشكّل 90% من السُّمك الإجمالي للقرنية، وتتكوّن من حُزم من النّسيج الضّام تسمى ألياف كولاجينية (بالإنجليزيّة: Collagen fibrils) تترتب على شكل صفائح أو رقائق مُنتظمة تبعد عن بعضها مسافات محددة وهو أمر ضروري جداََ لشفافية القرنية.
  • غشاء دسمية أو دسمت: (بالإنجليزيّة: Descemet's membrane)، وهي عبارة عن طبقة رقيقة تفصل السّدى عن بطانة القرنيّة، ويزداد سمكها مع التّقدم في العمر.
  • بِطانَةُ القَرْنِيَّة: (بالإنجليزيّة: Corneal endothelium)، تتكوّن بطانة القرنية من طبقة واحدة من الخلايا معظمها سُداسيّة الأوجه وبعضها خماسيّة أو سباعية، وتُحاط هذه الطّبقة بالخلط المائي (بالإنجليزيّة: Aqueous humor) الذي يفصل القرنية عن القزحية وبؤبؤ العين.


أهمية القرنية

فيما يأتي الوظائف الرئيسية التي تؤديها القرنية:[٣]

  • تتشارك مع الجفون، والصّلبة، والدّموع في حماية العين من الغبار والجراثيم التي قد تسبب لها الضّرر.
  • تساعد على تركيز الضّوء الذي يصل إلى العين؛ فهي المسؤولة عن 65-75% من قوة إبصار العين نتيجة تركيز الضوء بداخلها، إذ تعمل كل من القرنيّة والعدسة على تركيز الضّوء على الشّبكية التي تقوم بتحويله إلى نبضات كهربائيّة تنتقل عبر العصب البصري إلى المخ الذي يفسرها كصور، وإذا لم يتم تركيز الضّوء بشكل صحيح، فإن شبكيّة العين ستتلقى صورة ضبابيّة وغير واضحة.
  • تعمل كمرشح يخلّص العين من الأشعة فوق البنفسجيّة الضّارة وتمنع وصولها للعدسة والشّبكية، وبدون هذه الحماية ستتعرّض كل من العدسة والشبكية للجروح.


المراجع

  1. "Cornea", www.encyclopedia.com, Retrieved 25-3-2109. Edited.
  2. Gary Heiting, "Cornea Of The Eye"، www.allaboutvision.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  3. "Facts About the Cornea and Corneal Disease", nei.nih.gov, Retrieved 25-3-2109. Edited.