اسم صغير البطريق

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٦ ، ١٢ مارس ٢٠١٩
اسم صغير البطريق

اسم صغير البطريق

يُسمى صغير طائر البطريق في اللغة العربيّة الفرخ (بالإنجليزيّة: chick)، وهو اسم عام يُطلق في الأصل على ولد كل بائض، وعندما يحين موعد الفقس يستخدم فرخ البطريق منقاره لكسر القشرة، وقد تستغرق هذه العمليّة ثلاثة أيام حتى يتمكّن أخيراََ من الخروج، ويُصدر كل فرخ أصواتاً مميزة تمكّن والديه من التعرّف عليه من بين جموع الفراخ الأخرى.[١][٢]


معلومات عن صغير البطريق

فيما يأتي بعض المعلومات العامة عن صغار البطريق:[٣][٤]

  • يبدأ فرخ البطريق فور خروجه من البيضة بالتقاط الطّعام الذي يتقيؤه أحد الأبوين مباشرة من الفم وهو ما يُعرف بالقلس (بالإنجليزية: Regurgitation)، وهي آلية تستخدمها بعض أنواع الحيوانات لإطعام صغارها، ويتكوّن الطّعام عادة من القشريات والأسماك.
  • يغطي جسم الفرخ عند خروجه من البيضة زغب ناعم لا يمكنه الحفاظ على الفرخ دافئاََ، لذلك يقضي الفرخ أيامه الأولى محمياََ تحت جسم أحد والديه بحيث يتناوب كلا الأبوين على رعايته، وفيما بعد يتساقط الزّغب ويُستبدل بزغب أدفأ وبذلك يتمكّن كلا الأبوين من ترك الفرخ للبحث عن الطّعام، وأخيراََ يُستبدل الزّغب بريش قصير مقاوم للماء، وبالرّغم من قدرة الفرخ على الحركة، ووجود الرّيش الذي يحافظ على حرارة جسمه إلا أنّ الفرخ يظل لفترة أطول؛ شهر أو شهرين مع والديه.
  • تُشكّل البطاريق - عندما تكبر الفراخ قليلاََ - دار حضانة تضم 100 فرخ أو أكثر، حيث تبقى الفراخ برعاية بعض البالغين ليتمكّن الوالدان من التّفرّغ للحصول على الطّعام.
  • يترك فرخ البطريق المستعمرة عندما يكتمّل تكوّن الرّيش الذي يغطي جسمه، ويبدأ البحث عن طعامه في البحر بنفسه.
  • تختلف الفترة التي يحتاجها فرخ البطريق ليبدأ الاعتماد على نفسه من نوع لآخر، إذ تحتاج البطاريق الصّغيرة من جنس (Eudyptula) إلى شهرين، ويحتاج البطريق الإمبراطوري إلى خمسة شهور ونصف، أما فرخ البطريق الملكي فيحتاج ما بين 12-14 شهراََ ليبدأ بالاعتماد على نفسه.


تكاثر البطريق

في موسم التّكاثر تترك البطاريق البالغة أي التي يتراوح عمرها ما بين 3-8 سنوات البحر وتتجه نحو اليابسة لتكوين مستعمرات تكاثر كبيرة تُسمى كل منها (Rookery)، وتتخذ معظم البطاريق رفيقاََ واحداََ لها مدى الحياة، ويبدأ موسم التّزاوج غالباََ خلال فصليّ الرّبيع والصّيف، وفي معظم الأنواع يختار الذّكر مكاناََ ملائماََ للتعشيش قبل أن يقترب من الأنثى وبذلك تكون طقوس التّزاوج قد بدأت، تضع معظم إناث البطريق بيضتين باستثناء البطريق الإمبراطوري والملكي، الذي تضع إناثه بيضة واحدة، ويتناوب كلا الأبوين على وضع البيض بين ساقيهما لتدفئته، باستثناء البطريق الإمبراطوري حيث تترك الأنثى هذه المهمة للذكر وتنطلق هي للبحث عن غذائها في البحر.[٢]


المراجع

  1. "الفرخ"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 6-3-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب Alina Bradford (22-9-2014), "Penguin Facts: Species & Habitat"، www.livescience.com, Retrieved 6-3-2109. Edited.
  3. Frank Gill ,Jean Prevost، "penguin"، wwwbritannica.com, Retrieved 6-3-2019. Edited.
  4. "From Egg to Exhibit: A Tale of a Little Blue Penguin", www.neaq.org, Retrieved 7-3-2019. Edited.
25 مشاهدة