اسم صغير النعام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ٢٦ مارس ٢٠١٩
اسم صغير النعام

اسم صغير النعام

يُطلق على صغير النّعام الذّكر اسم الرَأْلُ، وعلى الأنثى اسم رَأْلَة وتُجمع على أرْأُل، ورِئْلان، ورِئَال، ورِئَالَة، وتُعتبر فراخ النّعام من أكبر صغار الطّيور حجماََ، إذ يكون حجم الرّأل عند خروجه من البيضة بحجم الدّجاجة، وعند بلوغه الشّهر السّادس يصل الفرخ إلى حجمه النّهائي، وتبلغ فراخ النّعام سن النّضج ما بين السّنة الثّالثة إلى الرّابعة من العمر، ويمكن أن تعيش ما بين 50-75 عاماََ.[١][٢]


تكاثر النعام

يتزاوج ذكر النّعام الألفا الذي يعد المسؤول عن قطيع النّعام مع الأنثى المسيطرة، وفي بعض الأحيان قد يتزاوج مع باقي الإناث في القطيع، أما باقي ذكور القطيع فقد يتزاوجون مع إناث القطيع الأقل مرتبة، ويُوضع بيض جميع الإناث في عشٍ واحدٍ، مع إعطاء بيض النّعامة المسيطرة موقعاََ مميزاََ، ويتناوب كل من الذّكر الألفا والأنثى المسيطرة على احتضان البيض.[٣]


معلومات عن بيض وصغير النعام

فيما يأتي بعض المعلومات عن بيض وصغير النّعام:[٤]

  • يصل طول بيضة النّعام إلى 15 سم، وعرضها إلى 13 سم، وتزن 1.5 كيلو غراما.
  • تضع أنثى النّعام ما بين 7-10 بيضات في المرة الواحدة.
  • يتميّز فرخ النّعام بمعدل نموّ سريع، إذ يزداد طوله بمعدل 30 سم كل شهر.
  • تتمكن فراخ النّعام من التجوّل مع والديها خلال بضعة أيام، ويمد أحد الأبوين جناحه فوق الفراخ لحمايتها من أشعة الشّمس والمطر.
  • يحمي الذّكر فراخه عند تعرضّها لتهديد عن طريق اندفاعه مادّاََ رقبته وفاتحاََ فمه، وذلك لتشتيت انتباه المهاجم وإعطاء الفراخ والأم الفرصة للهرب والبحث عن مخبأ.
  • يغطي جسم فرخ النّعام زغب قاسٍ وشائك يختفي عند بلوغ الفرخ الشّهر الرّابع من عمره، ويبدأ الرّيش المميّز للبالغين بالظهور.
  • يظهر ريش ذكور النّعام الأبيض والأسود عند بلوغه عمر النّضج الجنسي ما بين العام الثّالث أو الرّابع، أما الإناث فيكون لون ريشها بنياً فاتحاً.


المراجع

  1. "الرأل"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 11-3-2109. بتصرّف.
  2. Alina Bradford (17-9-2014), "Ostrich Facts: The World's Largest Bird"، www.livescience.com, Retrieved 11-3-2109. Edited.
  3. "Ostrich", www.nationalgeographic.com, Retrieved 11-3-2109. Edited.
  4. "Ostrich", animals.sandiegozoo.org, Retrieved 11-3-2109. Edited.