اسم صغير النملة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٩
اسم صغير النملة

تسمية صغير النملة

يُطلق على صغير النمل اسم الذَّر، والذّر هو النّسْل، وما يتمّ رؤيته من أشعة الشمس الداخلة من النافذة،[١] ويرجع سبب تسمية النمل بهذا الاسم بسبب كثرة حركته، وقلة قوائمه، ويتميّز بقدرته على جمع الطّعام، وفي حال إيجاده للطعام يخبر بقية المجموعة بذلك، ليجمعوه، ومن عجائبه أنَّة يمتلك قريةً تحت الأرض تحتوي على منازل، ودهاليز، وغرف، وطبقات مُعلقة مليئة بالحبوب، وطعام موفّر لفصل الشتاء، وهناك نوع من النمل يُسمّى بالذّر الفارسيّ، ومنه أيضاً نمل الأسد، ويعود سبب تسميته بهذا الاسم، لأنَّ مقدمته تشبه وجه الأسد، ومن الخلف يشبه النمل.[٢]


النمل

ينتمي النمل إلى عائلة النمليّات (بالإنجليزيّة: Formicidae)، وهو حشرة من بين 10,000 نوع من رتبة غشائيات الأجنحة (بالإنجليزيّة: Hymenoptera)، ويُعدّ من الكائنات الاجتماعيّة التي تعيش في مستعمرات مُنظّمة، وينتشر في جميع أنحاء العالم، لكنَّه يتواجد بكثرة في المناخات الحارة، ويُشار إلى أنّ حجم النمل يتراوح ما بين 2-25 ملليمتراً، ويتميّز بلونه الأصفر، أو الأحمر، أو الأسود، أو البني، هذا كما يمتلك رأساً كبيراً ونحيفاً، وبطناً بيضاوياً متصلاً مع الصدر، أو متصلاً بوسط صغير، كما تمتلك بعض أجناسه بريقاً معدنياً.[٣]


معلومات عامة حول النمل

هُناك العديد من الحقائق حول النّمل، ويُذكر منها ما يلي:[٤]

  • يستطيع النمل حمل أشياء في فكّيه تزيد 50 مرة عن وزن جسمه، إذ يمتلك عضلات أكثر سمكاً من عضلات الحيوانات الكبيرة، أو البشر.
  • يستخدم جنود النمل رؤوسهم لسد مداخل الأعشاش، ومنع الأعداء من الدخول إليها، إذ تسد الجنود منافذ العش، وذلك من خلال الجلوس داخل المدخل مباشرة، وتعمل رؤوسها؛ كسدادات الزجاجات المصنوعة من الفلين، وعندما تعود النملة العاملة إلى العش تلمس رأس الجندي؛ لتُخبره بأنَّها تنتمي إلى المستعمرة.
  • تُدافع بعض أنواع النمل عن النباتات الأخرى مقابل الحصول على الغذاء والمأوى.
  • تتساوى الكتلة الحيويّة الكليّة لجميع النمل الموجود على الأرض مع الكتلة الحيويّة الكليّة لجميع الأفراد الموجودين على الأرض.
  • تستعبد بعض أنواع النمل النمل الآخر، إذ تقوم بأسر أنواع أخرى من النمل؛ ليتمّ تأدية الأعمال لمستعمراتها.
  • سبق النمل الإنسان في الزراعة، حيث بدأ النمل الزارع للفطريات قبل حوالي 50 مليون سنة، أي قبل أنْ يفكر البشر بزراعة محاصيلهم.
  • تُشكل بعض أنواع النمل مستعمرات كبيرة، يُمكن أن يصل امتدادها إلى آلاف الكيلومترات.
  • يضع النمل الكشّاف مسارات للروائح؛ لإرشاد البقية إلى الطعام.
  • يُقدّر العلماء أنّ ما يقارب 20,000 نوع من النمل يزحف على الأرض.[٥]
  • يتغذّى العديد من النمل على النباتات المُزهرة الغنيّة بالكربوهيدرات، ويقوم بعض أنواع النمل النجار ببناء ملاجئ دفاعيّة حول قاعدة النباتات؛ للحماية من الحشرات الأخرى، وحماية المواد الغذائيّة.[٥]


المراجع

  1. مجمع اللغة العربية، المعجم الوسيط ، القاهرة : دار الدعوة ، صفحة 310 ، جزء الجزء: الأول . بتصرّف.
  2. محمد الدميري (1424 )، حياة الحيوان الكبرى (الطبعة الطبعة: الثانية )، بيروت : دار الكتب العلمية، صفحة 497-498، جزء الجزء:الثاني . بتصرّف.
  3. The Editors of Encyclopaedia Britannica, "Ant"، www.britannica.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  4. Debbie Hadley (7-12-2017), "10 Fascinating Facts About Ants"، www.thoughtco.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  5. ^ أ ب Corey Binns (8-5-2006), "Why Ants Rule the World"، www.livescience.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.
29 مشاهدة