اسم يطلق على الكريات البيضاء

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٣ ، ٣١ مارس ٢٠١٩
اسم يطلق على الكريات البيضاء

كريات الدم البيضاء

تُعرَف كريات الدم البيضاء (بالإنجليزيّة: Leukocytes) باسم خلايا الدم البيضاء (بالإنجليزيّة: White blood cells)، والتي تُعتبَر أحد أنواع خلايا الدم المُصنَّعة في نخاع العظم، ولها دور رئيسيّ في جهاز المناعة؛ حيث تُحارب العدوى التي قد تصيب الجسم بالأمراض، وتُقاومها.[١]


أنواع كريات الدم البيضاء

الخلايا المُحبَّبَة

تُقسَم الخلايا المُحبَّبة (بالإنجليزيّة: Granulocyte) إلى عِدَّة أنواع، ومنها:[٢]

  • الخلايا المُتعادلة (بالإنجليزيّة: Neutrophils): تُعَدُّ من أكثر أنواع خلايا الدم شيوعاً، وتُساعد على تدمير الخلايا المُتضرِّرة، والبكتيريا بطريقة البلعمة.
  • الخلايا القاعديّة (بالإنجليزيّة: Basophil): تُعَدُّ من خلايا الدم البيضاء الأقلّ شيوعاً، وتُفرز الحُبيبات لمحاربة العدوى عند ارتباط الغلوبيولين المناعيّ هـ بالمستقبل الموجود على سطحها.
  • الخلايا الحمضيّة (بالإنجليزيّة: Eosinophil): تُوجَد بما نسبته من 1-6% من مجموع كريات الدم البيضاء، كما أنَّها تُصنَع في نخاع العظم، وتنتقل في الدم وصولاً إلى النسيج الضامّ الرخو الموجود في قنوات الجهاز الهضميّ، والتنفُّسي.


الخلايا اللمفاويّة

تُصنَع الخلايا اللمفاويّة (بالإنجليزيّة: Lymphocytes) في نخاع العظم، وتُوجَد في الأنسجة اللمفاويّة، والدم، وتُقسَم إلى عِدَّة أنواع، ومنها:[٣]

  • الخلايا البائيّة (بالإنجليزيّة: B lymphocyte): تصنع كلُّ خليّة نوعاً مُحدَّداً من الأجسام المُضادَّة؛ وذلك لمحاربة الأجسام الغريبة التي تُعرَف بمولِّد الضدِّ.
  • الخليّة التائيّة (بالإنجليزيّة: T lymphocyte): تُساهم هذه الخلايا في تدمير الخلايا السرطانيّة، وتتحكَّم في الاستجابة المناعيّة للجسم اتجاه الموادّ الغريبة.
  • الخلايا القاتلة الطبيعيّة (بالإنجليزيّة: Natural killer cell): تختصُّ هذه الخلايا بقتل الخلايا السرطانيّة، والخلايا المصابة بعدوى فيروسيّة.


الخلايا الوحيدة

تُصنَع الخلايا الوحيدة (بالإنجليزيّة: Monocyte) في نخاع العظم، وتنتقل في الدم، وتُحارب العدوى لتسهيل العلاج، والشفاء، وتُشكِّل ما نسبته من 5-10% من خلايا الدم البيضاء في الجسم السليم، وتُقسَم هذه الخلايا إلى نوعَين، وهما:[٤]

  • الخلايا البلعميّة الكبيرة (بالإنجليزيّة: Macrophage).
  • الخلايا ذات الزوائد (بالإنجليزيّة: Dendritic cells).


مراجع

  1. "NCI Dictionary of Cancer Terms", www.cancer.gov, Retrieved 17-3-2019. Edited.
  2. "White blood cells", www.histology.leeds.ac.uk, Retrieved 17-3-2019. Edited.
  3. Joana Cavaco Silva (21-2-2018), " What are lymphocytes and what are healthy levels to have?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-3-2019. Edited.
  4. Karen Raymaakers (4-12-2018), "How Monocytes Function in the Body"، www.verywellhealth.com, Retrieved 17-3-2019. Edited.