افضل سن للزواج

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠١ ، ١٢ يونيو ٢٠١٤
افضل سن للزواج

الزواج يعتبر سنة الحياة، كما أنه يعتبر أكثر الطرق التي تتبعها البشرية للبقاء، فكثيرا ما نرى و نسمع و نقرأ الكثير من قصص الزواج حول العالم، فمن تلك الحكايات و الحقائق حول العالم نجد الزواج المثالي، و الزواج الأقل حظا، نجد الزواج الناجح و الزواج الفاشل، فمن هنا نتحدث عن موضوع يهم كثير من الناس حول العالم، من المقبلين على الزواج، ومن الأسر، و أولي الأمر المهتمين بأبنائهم، ويريدون لهم حياة سعيدة تبنى على أكمل وجه .

حين نتحدث عن أفضل سن للزواج نتحدث عن زواج سعيد، نتحدث عن زواج خالي من التشققات الاجتماعية،  نتحدث عن الأستقرار، نتحدث عن أسرة: تبنى و تنجب أفراد جدد ينتمون إلى المجتمع وينتمون إلى البشرية جمعاء، نعم نتحدث عن أسرة خالية من الطلاق المبكر، نتحدث عن أسرة خالية من الأمراض .

لأفضل زواج أو كما تحدثنا سابقا أفضل سن للزواج معايير لابد من النظر إليها، و كذلك دراستها جيدا، و النظر إلى التجارب السابقة على صعيد المجتمع، ومن تلك المعايير التي نتحدث عنها: العمر الأفضل، و تجنب الخطر و الإنجاب .

 

تلك المعايير التي سردناها لا تقف على المرأة فقط،  و إنما أيضا على الرجل أيضا، بمعنى أننا سوف نتحدث عن معايير الرجل و المرأة كل على حدا .

  • المرأة :

حينما نتحدث عن أفضل سن للزواج للمرأة فإننا نستثني ما دون السادس عشر، و ذلك لأسباب عدة منها: عدم النضج النفسي و الجسدي . فالنضج النفسي يرتبط بحالة المرأة دون السادسة عشر، و هو ما إعتبر حول العالم بأنه عمر الطفولة و المراهقة، وهي أعمار تستثني المقدرة على المسؤولية والإنجاب . لكن العلماء حول العالم و التجربة البشرية تبين أن الزواج الجيد يكمن ما بين السادسة عشر و التاسعة و العشرون . كذلك فإن الزواج الواقع مابين الثلاثون و الأربعون قد يصطحب  معه الكثير  من الأثار الجانبية، التي تؤثر على المرأة في عملية الإنجاب كمثال: الأمراض السرطانية .

  • الرجل :

كما للمرأة عمر للزواج الجيد كذلك للرجل عمر للزواج الجيد فالرجل، قبل سن العشرين يكون عبارة عن شاب، لا يشعر أغلبية أولئك الشباب بالمسؤولية التي سيؤولون إليها من وراء الزواج . كما أن أفضل عمر لهذا الزواج الناجح يعتبر من 20 الى ثلاثون عاما للرجل، كذلك من حيث المسؤولية والنضج النفسي و الجسدي و الاقتصادي يكون الرجل في تلك الفترة العمرية أفضل من دونها، كذلك تعتبر هذه الفترة من أفضل فترات العمر للرجال من حيث الانجاب، فكلما طال العمر ضعفت نسبة الإنجاب لدى الرجل .

نختصر إجابتنا بأن سن الزواج الناجح للمرأة 16 \ 29، و للرجل 20 \ 30 . كما ننوه لأن بعض المناطق حول العالم تختلف بنية الأجساد عن  مناطق اخرى حول العالم، فنجد أن أجساد الرجال والنساء مختلفة عن بعضها في البنية والتحمل .

1170 مشاهدة