الأدوات المستعملة في المختبر

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٦ ، ١٥ مايو ٢٠١٦
الأدوات المستعملة في المختبر

الأدوات المستعملة في المختبر

وتعرف أيضاً باسم معدات المختبر، وهي عبارةٌ عن مجموعة من الأجهزة، والأدوات، والمعدات التي تستخدم في عمل المختبر، وتعرف أيضاً بأنها المكونات الماديّة التي تساهم في تحقيق العديد من النشاطات، والمهام المرتبطة بطبيعة عمل المختبر، سواءً أكانت أدوات كيميائيّة، أم طبية، وتستخدم عادةً أدوات المختبر في إجراء التحاليل، والفحوصات المخبريّة لقياس مدى نجاح مجموعة من التجارب، وجمع البيانات المرتبطة بنتائج تطبيقها.


أنواع الأدوات المستعملة في المختبر

توجد مجموعة من الأدوات تستعمل في المختبرات، ومن أهمها:


الدوارق

هي من الأدوات الزجاجية التي تستخدم في عمل المختبر، وتساهم في حفظ المحاليل من أجل التحضير لإجراء الاختبارات عليها، ومن أنواع الدوارق:

  • دورق الغليان، ويعرف أيضاً باسم دورق فلورنسا، وهو نوعٌ من أنواع الدوارق المستخدمة في المختبر، يحفظ المحاليل الكيميائية من أجل استخدامها في مجموعة من الاختبارات، والتحاليل المخبريّة.
  • دورق التفريغ، ويعرف أيضاً باسم دورق بوشنر، وهو نوعٌ من أنواع الدوارق المستخدمة في المختبر، ويحتوي على أنبوب تفريغ، وقاعدة لحفظ السّائل، وفكرة عمله ترتبط بوجود سائل في الدّورق، يتم تفريغه بالاعتماد على مضخّة تفريغ متّصلة في أنبوب التفريغ، والهدف منه هو اختبار تفاعل المحاليل الكيميائيّة معاً.
  • الدورق الكرويّ، وهو الذي يكون على شكل كرة، ويستخدم في تحليل المواد الكيميائيّة، ويتميز بقدرتهِ على تحمل درجات الحرارة المرتفعة، ومن الممكن توصيله بدوارق أخرى من أجل إجراء اختبارات للتفاعلات بين المواد الكيميائيّة.


الأنابيب

هي مجموعة من الأنابيب الزجاجية التي تستخدم في عمل المختبر، وتساهم في إجراء الاختبارات بين المحاليل المختلفة، ونقل المواد الكيميائيّة بين الدوارق، ومن أنواع الأنابيب:

  • أنبوب الغليان، هو من الأنابيب الزجاجيّة التي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، وهو مصمم لاحتواء كميّة كبيرة من المواد الكيميائيّة، وأيضاً يستخدم كأنبوبٍ من أنابيب الاختبار.
  • أنبوب الاختبار، هو من أكثر أنواع الأنابيب استخداماً في المختبرات العلميّة، والطبيّة، والمدرسيّة، وله العديد من الاستخدامات المرتبطة بنقل، واختبار، وخلط المحاليل الكيميائيّة، والمساعدة في إجراء التطبيقات العلميّة البسيطة.
  • أنبوب ثيستل، هو أنبوب زجاجي يشبه الرمح في شكله، ويحتوي على خزان لحفظ السائل الكيميائيّ، ويستخدم عادةً في تحليل السوائل التي تعتمد على أجهزة اختبار دقيقة.


الأدوات المساعدة

هي مجموعة من الأجهزة، والأدوات الإلكترونيّة التي تساعد على القيام بعمل المختبر، ومن أنواع هذه الأدوات:

  • المجهر: هو جهاز يكبر أحجام الأشياء الدقيقة، وخصوصاً عندما يتم فحص عينات من البكتيريا، والميكروبات من أجل تحليل أثرها في مادة معيّنة.
  • موقد بنزن: هو عبارةٌ عن موقد غاز يساعد على إجراء العمليّات الكيميائية، والتي تحتاج إلى درجة حرارة معينة من التسخين أثناء إجرائها، وخصوصاً عند تطبيق مجموعة من التفاعلات بين أكثر من عنصرٍ كيميائي.