الأطعمة التي تخفض ضغط الدم

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ٩ يونيو ٢٠١٦
الأطعمة التي تخفض ضغط الدم

ضغط الدم المرتفع

تعاني شريحة كبيرة من الناس من مشكلة ارتفاع ضغط الدم، التي تعتبر من أولى الأسباب المؤدية للسكتات الدماغية والأزمات القلبية، التي يترتب عليها في كثير من الأحيان حدوث الوفاة، لذا لا بد من المحافظة على اتّزان ضغط الدم، ويمكن الوصول إلى ذلك باتّباع العديد من الإجراءات، أهمّها تناول الأطعمة التي من شأنها أن تقلل ضغط الدم، نذكر بعضاً منها في هذا المقال.


الأطعمة التي تخفض ضغط الدم

  • الجزر: وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم الذي يعمل على تقليل ضغط الدم، لذلك فإنّه من المفيد تناول عصير الجزر بين الحين والآخر.
  • الأفوكادو: إذ يحتوي على حمض يدعى باسم "الآوليك" والذي يعمل على تخفيض معدّل ضغط الدم والكولسترول، عدا عن احتوائه على كلّ من حمض الفوليك والبوتاسيوم الهامّان لصحّة قلبيّة أفضل.
  • الموز: حيث بيّنت دراسات أن تناول موزة في اليوم الواحد من شأنها أن تقلّل من ارتفاع معدل ضغط الدم، عدا عن الفوائد الأخرى التي يقدمها الموز للجسم كإمداده له بالطاقة اللازمة له للقيام بمختلف الأنشطة اليومية.
  • البروكلي: حيث يوجد في براعم البروكلي مركباً يدعى باسم "Glucosinolate SGS" الذي يفيد في تقليل ضغط الدم المرتفع عدا عن فوائده المعروفة للوقاية من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والشرايين.
* الملفوف: وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من المركب الكيميائي المعروف باسم "حمض الجلوتاميك" والذي من شأنه المساعدة على خفض ضغط الدم.
  • الكرفس: حيث استخدم منذ زمن بعيد لغرض تخفيض ضغط الدم من قبل العاملين في مجال الطب الشرقي، وهو ما أثبتته الدراسات الحديثة الجارية عن هذا الموضوع، بأنّ للكرفس خصائص علاجية تقلّل من حدّة ضغط الدم المرتفع، حيث إنّ تناول أربعة سيقان منه بشكل يومي من شأنها أن تحقّق هذا الغرض، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّه يحتوي أيضاً على نسبة من مركبات الصوديوم؛ لذا يجب الابتعاد عن تناول كميّات كبيرة منه.
  • الثوم: أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون فص من الثوم بشكل يومي على مدار اثني عشر أسبوعاً، قد انخفض لديهم بشكل ملحوظ معدل ضغط دمّهم الانبساطي، بالإضافة إلى انخفاض معدّل الكولسترول في الدم.
  • البطاطا: حيث تزخر بعنصر البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم، إضافة إلى احتوائها على عنصر الألياف الضروري للجسم.
  • بذور دوار الشمس: حيث إنّ احتواءها على مادّة "فيتوسترولس"، التي تقلّل من معدّل الكولسترول في الدم، الذي يساهم ارتفاعه في إحداث ارتفاع في ضغط الدم.