الاعتناء بالوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٣٧ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٨
الاعتناء بالوجه

الوجه

الوجه، هو أوّل ما يلفت النظر في الشخص، وهو مرآة الجسم كله، التي يحكم الآخرون من خلالها على جمال وجاذبيّة الشخص، وبشرة الوجه من أكثر مناطق الجسم حساسية، لأنها معرضة باستمرار لعوامل الطقس من حرارة وبرودة وملوّثات وأشعة الشمس، كما أن بشرة الوجه مُعرّضة كثيراً لظهور البثور، والبقع، وحب الشباب، والتصبغات والتجاعيد، لذلك يجب أن نهتمّ بالوجه بشكلٍ خاص، ونهتم بجميع أعضائه من الأنف إلى الفم والعينين.[١]


طرق الاعتناء بالوجه

من هذه الطرق:[٢]

  • تقشير بشرة الوجه باستمرار وعناية: يُعتبر التقشير من أهمّ خطوات العناية بالوجه للتخلّص من الجلد الميت، والتجاعيد الدقيقة، والتصبغات، كما يُعيد للبشرة حيوتها ونضارتها، ويجب أن يتمّ التقشير بعناية فائقة من قبل مختصين للعناية بالبشرة، واستخدام المقشرات الطبيعية، كالملح، والسكر، والشوفان، ويجب أن يتمّ تقشير البشرة مرّتين أسبوعياً على الأقل.
  • استخدام المنظفات الطبيعية: يجب تنظيف الوجه بالتونر الخاص حسب نوع البشرة لتنظيفها من الأوساخ والأتربة وبقايا المكياج، ويُفضّل استخدام تونر يوازن حموضة البشرة، لتفتيح المسامات والمساعدة في انتعاشها.
  • التخلص من البقع الداكنة: أروع الطرق للتخلّص من البقع الداكنة على البشرة هي تطبيق خل التفاح الطبيعي المخلوط مع بضع قطرات من الليمون ونصف كوب ماء على البقع مباشرةً، ويحتوي الخل على حمض الماليك، كما يحتوي الليمون على مضادّات الأكسدة التي تعمل معاً على التخلص من التصبغات.
  • واقي الشمس: يعمل واقي الشمس على حماية الوجه من أشعة الشمس الضارة، وتأثيراتها على البشرة، ويُقلّل من ظهور البقع والتجاعيد الدقيقة، لذلك يجب وضع واقي الشمس على الوجه كلّ ساعتين.
  • تجنّب غسل الوجه بالماء الساخن: الماء الساخن يُسبّب تكسر الأوعية الدموية الصغيرة في بشرة الوجه، ويعرّض البشرة للجفاف والتجاعيد، لذلك يجب استخدام الماء الفاتر، أو الماء البارد.
  • تجنب المستحضرات الرخيصة: يجب اختيار مستحضرات العناية بالبشرة بعنايةٍ فائقة، والحرص على استخدام نوعيات ذات جودة عالية، وخالية من السيليكون والأمونيا، ويجب تنظيف البشرة جيداً من آثار المكياج، كي لا تنغلق مسامات البشرة وتتهيج.


عادات صحية للعناية بالوجه

من هذه العادات:[٣]

  • النوم الكافي: النوم لثماني ساعات على الأقل يَضمن تجدّد خلايا البشرة، ويمنحها الرّاحة والنضارة، ويريحها من التعب، ويجب أيضاً تبديل أغطية الوسائد باستمرار، والنوم بطريقة تضمن راحة جلد الوجه كي لا يتجعّد بسرعة، وتجنّب النوم على البطن، أو الجانبين، كي لا يترهل جلد الوجه، ويصيبه ارتخاء.
  • تناول الطعام الصحي: لصحّة الأنف والفم والعينين وبشرة الوجه، يجب الالتزام بنمط حياة صحي، وغذاء يحتوي على جميع العناصر الغذائية المهمة، والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.


المراجع

  1. Dennis Thompson Jr, "5 Ways to Protect Your Skin"، everydayhealth, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  2. "How to Have a Good Face Care Routine", wikihow, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  3. "22 Tips on How to Take Care of Your Skin in Your 20s Naturally", allremedies، 27-4-2018. Edited.