البحث عن الآثار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ٣١ مارس ٢٠١٩
البحث عن الآثار

مراحل البحث عن الآثار

تمر عملية البحث عن الآثار بالمراحل التالية:[١]


تحديد الموقع الأثري

هي عملية تحديد إمكانية الموقع من خلال دراسة الخرائط والسجلات التاريخية، والتطورات التي مرت على الموقع والتي من الممكن أن تكون أزالت أحد الأدلة التاريخية.


المسح الميداني وتقييم الممتلكات

تكون من خلال الحفر في الأماكن العشبية أو الحرجية، أو الأماكن المتوقع إيجاد قطع أثرية فيها، أو المشي في قطعة أرض زراعية محروثة على أمل العثور على القطع الأثرية، وهنا تستخدم تقنيات تعمل على تقييم المناطق الحضرية.


تقييم الموقع

يتم تقييم حجم الموقع الأثري والفترة الزمنية وأهمية الموقع والانتماء الثقافي له ما أن يتم العثور عليه، إذ يتم قياس الموقع وتقسيمه الى وحدات مساحتها متر واحد من أجل اختبارها، بعد ذلك يتم فحص التربة من أجل الكشف عن القطع الأثرية، وإذا أثبت هذا التقييم بأن الموقع له قيمة تراث ثقافية فإنّه ينتقل الى المرحلة التالية من مراحل البحث.


التخفيف

يتم تخفيف آثار التطوير من خلال تجنب البنا على الموقع وحمايته على المدى الطويل، أمّا إذا كان الموقع لا يمكن حمايته فيتم حفره بالكامل للحفاظ على البيانات الأثرية.


علم الآثار

هو علم يدرس بقايا المواد مثل الأدوات والفخار والمجوهرات والمعالم الأثرية والتي تدل على الحياة البشرية ونشاطاتها،[٢] أمّا الموقع الأثري فهو المكان الذي يتم فيه حفظ القطع الأثرية التي تدل على وجود نشاط سابق في المكان، ويتم التحقق منه باستخدام علم الآثار، وقليلاً ما تكون هذه الآثار مرئية فوق الأرض مثل المباني والهياكل التي لا تزال قائمة وظاهرة.[٣]


أنواع البيانات الأثرية

يقوم عالم الآثار بدراسة السجل الأثري لموقع معين من أجل فهم التفاعلات الإنسانية مع هذا الموقع عبر التاريخ، إذ يتم الاعتماد على البقايا المادية بشكل كبير، ويتم تلخيص أنواع البيانات المستخدمة فيما يلي:[٤]

  • الآثار من صنع الإنسان مثل الأدوات الحجرية والفخار والأدوات المعدنية.
  • المعالم الأثرية وهي قطع أثرية غير قابلة للنقل والحمل مثل الهياكل والخنادق التي لا يمكن تحريكها.
  • الآثار البيئية وهي البقايا التي يتم الحصول عليها من الحفريات مثل عظام الحيوانات وبقايا النباتات وغيرها.
  • المواقع وهي مجموعة من القطع الأثرية أو المعالم التي تتركز في موقع معين تدل على وجود نشاط بشري سابق مثل مواقع الاستيطان.


المراجع

  1. "Four Excavation Stages you should know", archaeologymuseum, Retrieved 2019-3-17. Edited.
  2. "archaeology ", merriam-webster, Retrieved 2019-3-17. Edited.
  3. "Archaeological site", definitions, Retrieved 2019-3-17. Edited.
  4. "The Nature Of Archaeological Data", encyclopedia, Retrieved 2019-3-30. Edited.